بلجيكا: قتيلان في عملية أمنية ضد جهاديين كانوا يستعدون لتنفيذ “اعتداء كبير”

wait... مشاهدة
بلجيكا: قتيلان في عملية أمنية ضد جهاديين كانوا يستعدون لتنفيذ “اعتداء كبير”
Advert test

هالة أنفو.

أعلنت النيابة الاتحادية البلجيكية مساء أمس الخميس 15 يناير الجاري مقتل شخصين في مدينة فيرفيي، بشرق بلجيكا، في عملية أمنية ضد جهاديين كانوا يستعدون لشن هجمات إرهابية “على مستوى كبير”بالتراب البلجيكي . وأعلنت الحكومة أن عمليات تنفذها الشرطة في عدة مدن في البلاد وهي دليل “على عزم الحكومة على محاربة الإرهابيين“.

و أضاف المصدر أن السلطات الأمنية  تقود عملية أمنية واسعة النطاق ضد خلية جهادية كانت تستعد لتنفيذ “اعتداء كبير”، و قتل خلالها إثنان من عناصرالخلية الجهادية . و قال مساعد النائب العام إريك فان دير سيبت: “كانت المجموعة على وشك ارتكاب اعتداء كبير في بلجيكا“.

و أوضح مساعد ثان للنائب العام “أن هذه الخلية الإرهابية كانت مكونة من عشرة أشخاص بعضهم عائد من سوريا”. و أعلن أنه في فيرفيي “أطلق المشبوهون النار من أسلحة آلية على الشرطة الاتحادية و تمت السيطرة عليهم. و قتل مشبوهان” في حين “تم توقيف ثالث في المكان“.

و أوضحت النيابة العامة أنه لم يصب أي شرطي أو مدني خلال عملية المداهمة

و أعلن رئيس الحكومة البلجيكية شارل ميشال أن عمليات مكافحة الإرهاب تنفذها الشرطة في عدة مدن في البلاد و هي دليل “على عزم الحكومة على محاربة الإرهابيين“.

من جانبها أعلنت قناة “آر تي بي إف” البلجيكية العامة، في ذات اليوم ، مقتل ثلاث أشخاص في مداهمة لشرطة مكافحة الإرهاب في مدينة فيرفيه، شرق البلاد.

و أكدت وسائل إعلام بلجيكية أخرى سقوط عدد من القتلى في عملية تنفذها الشرطة ضد مجموعة إرهابية. و قالت مصادر إعلامية بلجيكية أن  السلطات القضائية البلجيكية احتجزت رجلاً بتهمة التجارة في الأسلحة، وتحقق معه فيما إذا كان قد باع أسلحة لأحد المتشددين الإسلاميين الذين قتلوا 17 شخصا في هجمات في باريس الأسبوع الماضي.

و أضافت المصادر ذاتها ، أن رجلاً سلم نفسه للشرطة في مدينة شارلروا البلجيكية ، يوم الثلاثاء 13 يناير الجاري ، مصرحا أنه كان على علاقة بأميدي كوليبالي المتشدد الذي احتجز رهائن في متجر للأطعمة اليهودية في العاصمة الفرنسية، قبل أن تقتله قوات الأمن في وقت لاحق.

و وفقاً لتصريحاته التلقائية ، فقد أكد المشتبه فيه أنه احتال على كوليبالي في عملية بيع سيارة، بينما أثبتت التحقيقات الأمنية  أدلة  على أن الرجلين كانا يتفاوضان على بيع ذخيرة لسلاح من عيار 7.62 مليمتر ، وهو نفس عيار  السلاح الذي استخدمه كوليبالي في هجومه على المتجر في باريس.

 

2015-01-16 2015-01-16
zaid mohamed