هذا ما كتبته الصحافة المصرية عن منافس الأهلي في دوري الأبطال.. نص إسباني ونص مغربي

wait... مشاهدة
هذا ما كتبته الصحافة المصرية عن منافس الأهلي في دوري الأبطال.. نص إسباني ونص مغربي
Advert test

هالة أنفو . متابعة

المغرب أتليتكو تطوان هو الفريق الذي سيلاقي الأهلي في دور الـ 16 من منافسات دوري أبطال إفريقيا، وسمي بهذا الاسم نظرا لكونه نشأ أثناء الاستعمار الإسباني للبلاد كما أنه تأسس على يد شخصيات إسبانية.

ويحل الأهلي ضيفا على مدينة تطوان لملاقاة المغرب أتليتك تطوان أحد أيام 17، أو 18، أو 19 أبريل في ذهاب دور الـ 16، قبل أن يستضيف الشياطين الحمر الفريق المغربي في الإياب أحد أيام 1، أو 2، أو 3 مايو.

تأسس النادي سنة 1922 من طرف شخصيات إسبانية من مشجعي نادي أتليتكو مدريد كانت مقيمة في مدينة تطوان شمال المغرب، لهذا اختارت نفس ألوان قميص الفريق الثاني للعاصمة الإسبانية مدريد، وهي أقمصة مخططة باللونين الأحمر والأبيض

ويعتبر الفريق الذي يتبع مدينة تطوان شمال المغرب هو الفريق الإفريقي الوحيد الذي لعب في بطولة الليجا الإسبانية وحدث ذلك في موسم 51-52.

وتأهل المغرب التطواني عام 1951 إلى الدوري الإسباني بعد تصدر مجموعته في دوري الدرجة الثانية، وصعد الفريق إلى الدوري الممتاز وشارك أمام برشلونة وريال مدريد إلا أنه احتل المركز الأخير في نهاية الموسم حيث جمع 19 نقطة من 30 مباراة ليعود لدوري القسم الثاني سريعا.

وتلاقى المغرب التطواني مع برشلونة الإسباني في ربع نهائي كأس الملك إسبانيا عام 1950 ونجح الفريق الكتالوني في الفوز 3-1 في مباراة الذهاب، قبل الفوز في الإياب بـ 4-1.

تجدر الإشارة إلى أن نادي أتليتكو تطوان انقسم بعد استقلال المغرب إلى فريقين: الأول إسباني الذي انتقل إلى سبتة التي بقيت تحت السيطرة الإسبانية وغير اسمه إلى نادي أتليتكو سبتة لأن مدينة تطوان لم تعد تحت الاحتلال الإسباني، والثاني مغربي تحت اسم المغرب أتليتكو تطوان حيث تم إضافة كلمة المغرب إلى الاسم الرسمي للنادي احتفالا بانتهاء عهد الحماية الإسبانية على المدينة واستقلال المغرب. النادي يسمى أيضا مغرب أتليتك تطوان.

بعد انتهاء الاستعمار الإسباني للمغرب عام 1956 واستقلال مدينة تطوان، بدأ المغرب التطواني المشاركة في الدوري المغربي.

ورغم أن المغرب التطواني تأسس منذ أكثر من 90 عام إلا أنه ظل حتى عام 2012 ليفوز بأول لقب في تاريخ النادي حيث نجح في التتويج بالدوري المغربي.

وفي العام الماضي، تمكن المغرب التطواني في الفوز بثاني القابه بعد منافسة قوية مع الرجاء البيضاوي إلا أن الأول نجح في حسم اللقب في النهاية.

ويعتبر محسن يأجور هو أهم لاعبي الفريق المغربي، حيث أحرز 3 أهداف من رباعية تطوان في شباك كانو بيلارز في الذهاب، قبل أن يحرز هدف الفريق الوحيد في مباراة الإياب رغم الخسارة بهدفين لهف.

ويتصدر يأجور قائمة هدافي الفريق في بطولة الدوري ويحل وصيفا لهدافي البطولة المغربية خلف إيفونا مهاجم الوداد المغربي.

2015-04-06
zaid mohamed