المعاهد العاليا للمهن و التقنيات الصحية بالمغرب تنتفض ضد قرار الوردي الرامي إلى محاباة زوجته

wait... مشاهدة
المعاهد العاليا للمهن و التقنيات الصحية بالمغرب تنتفض ضد قرار الوردي الرامي إلى محاباة زوجته
Advert test

هالة أنفو

على غرار باقي المعاهد العاليا للمهن و التقنيات الصحية بالمغرب دخل طلاب المعهد العالي للمهن و التقنيات الصحية بتطوان منذ يوم  الإثنين 13 أبريل الجاري، في معركة نضالية ضد قرار وزارة الصحة القاضي بالسماح لمنتسبي القطاع الخاص باجتياز مباريات ولوج المعاهد العليا للمهن والتقنيات الصحية .

و بحسب مصادر طلابية فإن القرار الوزاري يصب في ضرب مبدأ تكافؤ الفرص على إعتبار أن شروط الإلتحاق بالمعاهد العليا تتطلب معدلات محترمة ، قبل المرور إلى المباراة التي تتبعها عملية انتقاء، ثم امتحان كتابي وآخر شفوي قبل القبول النهائي ،  هذا إلى الصرامة في الحضور و تكوين بيداغوجي و ميداني معمق ، على العكس في المعاهد الخاصة التي همها الوحيد الربح المادي و إنعدام التكوين الجاد .

و أضاف المصدر أن القرار يهدد صحة و سلامة المواطن بصفة خاصة ، مشددا أن الوزير إتخذ هكذا قرارا محاباة لزوجته الممرضة التي تملك معهدين خاصين للتكوين في تقنيات التمريض .

و شدد المصدر أن مجموعة من الطلاب قاطعوا إمتحانات المعاهد ، هذا إلى تباين توقيت الإمتحانات في مجموعة من المعاهد الوطنية .

واعتبر المحتجون قرارات وزارة الصحة السالفة الذكر إجراء جائرا في حق مهنة التمريض وخرقا سافرا للاتفاق الذي سبق أن وقعته النقابات الأكثر تمثيلية مع وزارة الصحة فضلا على الاتفاق الموقع بين هذه الأخيرة ولجنة التنسيق الوطني داعين في الوقت ذاته إلى إلى إخراج هيئة الممرضين والممرضات للوجود ومنحها كافة الضمانات القانونية لتكون المسير الفعلي لكل ما يتعلق بالمهن التمريضية وتقنيات الصحة من إخراج للقوانين ومصادقة على مهام كل مهنة على حدة فضلا على إخراج قانون لا مجال فيه للبس فيما يخص مسؤوليات هذه الفئة.

و يذكر أن طلبة المعاهد العاليا للمهن و التقنيات الصحية بالمغرب نفدوا أمس الخميس بمدينة الرباط وقفة أمام وزارة الصحة و أخرى أمام البرلمان شارك فيها أكثر من3000 طالب .

2015-04-17
zaid mohamed