خوان غوتيسولو يفوز بجائزة سيرفانتيس

wait... مشاهدة
خوان غوتيسولو يفوز بجائزة سيرفانتيس
Advert test

ذ. محسن الشركي ، هالة أنفو.

على إثر توشيحه صبيحة يومه الخميس 23 أبريل الجاري بجامعة ألكلا دي هناريس  من قبل ملك إسبانيا فيليبي، بميدالية فخر الحصول على جائزة سرفانطيس ، ألقى الكاتب الصرح الإسباني غويتيسولو بهذه المناسبة في حضرة سياسية وثقافية رسمية ومتميزة خطابا متفردا اعتبر الأكثر جرأة وتركيزا في تاريخ هذه الجائزة عنونه ب “السهولة ودون التفاف”  .

وأكد الكاتب الكطلاني الذي اختار العيش في المنفى الطوعي بكل من فرنسا وبعدها قرب ساحة جامع الفنا بمراكش أن ” العودة إلى سرفانطيس تفرض تحمل جنون شخصيته التي تعتبر السبيل الأسمى للذكرى”

وافتتح الكاتب الإسباني متعدد اللسان والثقافات خطابه على هذا الشكل الصادم ”  يمكن تصنيف من اختاروا الكتابة إلى صنفين : كتاب اختاروا المهنة من أجل البيع والشهرة وآخرون اختاروا الإذمان على الكتابة تعبيرا عنهم ومن أجل الكتابة “. قبل أن يسهب في إمطار حضرة الملك بخطاب مفعم بالاحتجاج والتمرد ، متحيز إلى العدالة الاجتماعية والقيم الإنسانية والتعدد الثقافي والمشترك الإنساني مدافعا عن المحرومين والمهاجرين الأفارقة بسبتة ومليلية منددا بالاختلاسات الكبرى للنخبة السياسية الإسبانية  بلغة رفيعة مفعمة بالصور البلاغية البليغة والرمزية  قال :” بقول بصوت عال “قادرون”: نحن المصابون بعدوى الكاتب الأول “سرفانطيس”، ولاننصاع أبدا أمام اللاعدالة”.

وفي شأن التنديد بالأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تعيش على وقعها إسبانيا أضاف غوتيسولو:” بالنسبة للكاتب البطل سرفانطيس ولقرائه المصابين بمس من نعمة روايته يصعب علينا الخضوع إزاء عالم يزخر بالبطالة والرشوة والفقر والفوارق الاجتماعية والمنفى المهني للطاقات الشابة. إذا كان ذلك دربا من الحماقة نقبله، فالمغامر الجيد دائما سيجد في صراعه لهذه المظاهر حكمة”.

هالة إنفو في ركنها الثقافي ستعود لترجمة خطاب غوتيسولو بالتفصيل  

 

 

2015-04-23 2015-04-23
zaid mohamed