افتتاح فعاليات المنتدى الدولي التاسع للأشرطة المرسومة بتكريم خاص للتشكيلي المغربي المبدع عبد الكريم الوزاني

wait... مشاهدة
افتتاح فعاليات المنتدى الدولي التاسع للأشرطة المرسومة بتكريم خاص للتشكيلي المغربي المبدع عبد الكريم الوزاني
Advert test
هالة أنفو (ومع)
شكلت لحظة افتتاح  فعاليات المنتدى الدولي التاسع للأشرطة المرسومة ،اليوم الاثنين بتطوان،لحظة تكريم خاصة للتشكيلي المغربي المبدع عبد الكريم الوزاني.
   واكد مدير المعهد الوطني للفنون الجميلة المهدي الزواق بمناسبة تكريم التشكيلي عبد الكريم الوزاني،أن هذه الالتفاتة هي تكريم لجيل رواد الفن التشكيلي المغربي وتنويه بخصال المحتفى به الانسانية واعتراف بمؤهلاته الفنية بصنيع هذا المبدع الذي ساهم في تكوين واحتضان أجيال متعددة من مبدعي الريشة والتعريف بالفن التشكيلي المغربي على المستوى الدولي،مشيرا الى ان المكرم ،الذي كان له الفضل في تأسيس شعبة خاصة للاشرطة المرسومة بالمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، ساهم بقسط وافر في توسيع اهتمام الاجيال الفنية الصاعدة بفن الرسوم المتحركة كاحد الفنون التعبيرية والرمزية التي تستقطب اهتمام دوليا واسعا.   
 ومن جهته ،قال الفنان عبد الكريم الوزاني بالمناسبة، إن التكريم يخص كل المبدعين المغاربة المنفتحين على الافق الحداثي في التعبيري والمتشبثين في الوقت ذاته بأصالة الفن المغربي وتميزه ،والذي أضحى بعطاءات رجالاته معادلة هامة في المشهد الفني العالمي ومرجعا اساسيا في مقاصده التعبيرية الراقية .
     وبخصوص المنتدى الدولي التاسع للأشرطة المرسومة ،اكدت مختلف التدخلات في الجلسة الافتتاحية ان المنتدى ،الذي يعد الفريد من نوعه على الصعيدين الوطني والافريقي،يسعى الى تعريف الجمهور الواسع بالفن التاسع (الاشرطة  المرسومة) لما يمتلكه هذا الفن من قوة في التعبير وتشخيص الظواهر الاجتماعية والفكرية وغيرها ومساهمته في تطوير الفعل الثقافي الوطني بكل روافده الابداعية ،وحث الأجيال المبدعة الصاعدة على تقديم الاضافة الفكرية النوعية لخدمة قضايا الوطن والمجتمع .
  ويتضمن برنامج المنتدى ،الذي يحتفي ايضا بمرور 70 سنة على تأسيس المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان ، معرضا خاصا لطلبة المعهد الوطني للفنون الجميلة، إلى جانب عرض أفلام التحريك وتنظيم فضاءات للقراءة وأفلام سينما التحريك، ولقاءات لفائدة الطلبة مع أنطونيو كوسو، الكاتب وأستاذ مادة الأشرطة المرسومة في أكاديمية الفنون الجميلة بمدينة تورني البلجيكية، مع توقيع ألبومات ورسوم كاريكاتوركية لفنانين مغاربة وأجانب.كما يتضمن برنامج المنتدى معرضا خاصا لمبدعي الأشرطة المرسومة أنطونيو كوسو وهيونا كانغ وستيفان سلوبودزيان من أكاديمية الفنون الجميلة بتورني ببلجيكا، وورشة السيناريو مع فنان الأشرطة المرسومة الفرنسي جون فرانسوا شونسون، ومعرض “هكذا سكت زرادشت” للفنان الفرنسي نيكولا وايلد، ومائدة مستديرة حول موضوع “من الأشرطة المرسومة إلى سينما التحريك”.
  كما وفق برنامج المنتدى تقديم كتاب “المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان .. 15 سنة من الأشرطة المرسومة”، قبل أن يسدل ستار المنتدى بعرض فيلم التحريك “زرود” لجهاد اليسع، الحائز على جائزة فيكام (المهرجان الدولي لسينما التحريك) 2014، وفيلم التحريك “وليمة” لعبد اللطيف العيادي، الحائز على فيكام 2013.
  وتعد هذه التظاهرة أول لقاء دولي للأشرطة المرسومة في المغرب، وهي تنعقد هذه السنة تحت مسمى “المنتدى الدولي”، بعدما كانت تحمل اسم “المهرجان الدولي للشرطة المرسومة بمدينة تطوان“، وتم إطلاق صفة المنتدى على هذه التظاهرة ،حسب المنظمين ،بمناسبة مرور 15 سنة على تأسيس شعبة الأشرطة المرسومة في المعهد الوطنيالفنون الجميلة بتطوان.
 ويهدف المنتدى عامة الى تمكين المهتمين وعشاق الفن التاسع من تبادل التجارب والأفكار، وتقاسم الأحلام وتقابل الصور والاختيارات الفنية والجمالية في مجال الأشرطة المرسومة وجعل فضاء المنتدى منبرا للتفكير والاشتغال الجماعي على تطوير فن الأشرطة المرسومة وحلما جماعيا وأفقا جماليا مشتركا، يستضيف مختلف المنشغلين والمهتمين بالفن التاسع، فن الأشرطة المرسومة عبر كل العالم.
كلمات دليلية
2015-05-19
zaid mohamed