شاب من حومة طنجاوة بتطوان يلتحق بداعش دون أن يصطحب معه جواز سفر و البطاقة الوطنية

wait... مشاهدة
شاب من حومة طنجاوة بتطوان يلتحق بداعش دون أن يصطحب معه جواز سفر و البطاقة الوطنية

هالة أنفو.

أكد مصدر عائلي ” في إتصال هاتفي لهالة أنفو ” أن الشاب شمس الدين بنصبيح الذي تدوول خبر إختفائه بالعديد من المواقع الإلكترونية و مواقع التواصل الإجتماعي ، إتصل امس الثلاثاء بعائلته من إحدى المدن التركية ، مؤكدا إعتزامه الإلتحاق بسوريا من أجل الإنضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق و الشام .

و أضاف المصدر أن الشاب بنصبيح ، الذي كان يتابع دراسته بالكلية المتعددة التخصصات بمارتيل شعبة الإقتصاد ، تغيب عن بيت والديه الكائن بحومة طنجاوة بمدينة تطوان منذ يوم الأحد 17 ماي الجاري ، دون أن يحمل معه بطاقته الوطنية و لا حتى جواز سفره ، الشيء الذي جعل العائلة تطمئن لحالة الإختفاء ، و معتيرة أنها حالة غياب عادية ، هذا إلى أنه لم تكن تظهر على الشاب حالة التشدد و التطرف خاصة في الفترة الأخيرة.

و بتأكيد حالة إلتحاق الشاب التطواني بهاته الطريقة بدون جواز سفر و لا حتى البطاقة الوطنية ، يتأكد بالملموس وجود شبكة بالمدينة و النواحي لازالت تستقطب شبابا ، و تعتمد طرقا جديدا في التمويه و الهجرة السرية ، و تبتدع طرقا تمويهية غاية في الذكاء ، و أنها على علاقة بشبكات عالمية .

و كان مرصد الشمال لحقوق الإنسان بالمغرب في وقت سابق من هاته السنة قد أعلن عن تسجيل ست حالات جديدة لشباب مغاربة التحقوا بجبهات القتال في سورية والعراق    . ويتعلق الأمر حسب تقرير المرصد الصادر ، بستة شباب ينحدرون من ولاية تطوان ، التحقوا خلال شهر مارس المنصرم بتنظيم الدولة الإسلامية في الشام والعراق “داعش” ثلاثة منهم من أسرة واحدة، وشابان صديقان كانا يقطنان بمدينة مرتيل الشاطئية، وشاب سادس من مدينة المضيق القريبة. وذكرت مصادر المرصد أن أعمار الشباب الستة تتراوح بين العشرين والثلاثين سنة، وغادروا للالتحاق بتنظيم الدولة الإسلامية عن طريق مطار محمد الخامس بالدار البيضاء. و أضاف المرصد ان الشباب الستة المغادرين جندوا عن طريق خلايا استقطاب، تنشط بمدينة سبتة المحتلة من قبل إسبانيا، واصفاً إياها بأنها”الخلايا الأكثر استهدافاً للشباب المغاربة “.

2015-05-20
zaid mohamed