وزان..تقديم مشروع التهيئة الهيدرو فلاحية للمحيط السقوي لسد واد المخازن بكلفة اجمالية تقدر بنحو 610 مليون درهم

wait... مشاهدة
وزان..تقديم مشروع التهيئة الهيدرو فلاحية للمحيط السقوي لسد واد المخازن بكلفة اجمالية تقدر بنحو 610 مليون درهم
هالة أنفو. (ومع)
تم يوم أمس  الخميس 21 ماي الجاري بمدينة وزان تقديم مشروع التهيئة الهيدروفلاحية للمحيط السقوي لسد واد المخازن ،الذي يندرج في اطار البرامج المهيكلة لقطاع الفلاحة ضمن مخطط المغرب الأخضر ،وسيكلف غلافا ماليا اجماليا يقدر بنحو 610 مليون درهم .
   وقال المدير الجهوي لوزارة الفلاحية بجهة طنجة تطوان  محمد العلمي في عرض بالمناسبة ،التي حضرها على الخصوص عامل اقليم وزان السيد جمال العطاري ، إن هذا المشروع يهدف الى تثمين الموارد المائية المعبأة بواسطة سد وادي المخازن بتوسيع الري على مساحة 2500 هكتار وتجهيز هذه المساحات بتقنيات الري بالتنقيط ،وتعزيز المخزون الغذائي ومكافحة الفقر بالعالم القروي من خلال تنويع وتثمين الانتاج والرفع من مردودية الزراعات .
   واضاف ذات المصدر أن هذا المشروع ،الذي ستستفيد منه 20 ألف نسمة من ساكنة 19 دواوير تتواجد بمنطقة التهيئة ، يهدف ايضا الى  الرفع من عائدات الفلاحين الصغار وتحسين العائد الفلاحي الصافي للهكتار بنسبة 613 بالمائة ،من 5500 درهم الى 33 الف درهم ،اضافة الى ضمان الاستغلال المستدام للموارد الطبيعية من ماء وتربة.
 وأشار المصدر الى أن المشروع بعد إنجازه المرتقب سنة 2016 ،سيساهم ايضا في تطوير الانتاج الفلاحي بالمنطقة ،تماشيا مع المخطط الجهوي الزراعي لجهة طنجة تطوان ،الذي يتوقع انخفاضا في زراعة الحبوب والبقوليات واستبادالها بزراعات ذات قيمة انتاجية عالية عالية ،منها زراعة الاشجار المثمرة والخضروات والزراعات العلفية ،كما سيسمح المشروع موازاة مع ذلك بالرفع من نسبة تشغيل اليد العاملة ب147 بالمائة ،خصوصا بعد توفير مزروعات تعتمد بالاساس على اليد العاملة كمزروعات الكلأ والخضروات .
   ويتم حاليا ،حسب ذات المصدر، انجاز محطة الضخ وأنبوب الدفع وخزان التنظيم الهيدروميكانيكي وتهيئ شبكة توزيع مياه الري وتجهيزها بمآخذ الري ،فيما تم انجاز دراسات الجدوى التقنية والمالية ودراسات التنفيذ الخاصة بالقناة الرئيسية وحوض التخزين والموازنة ومحطة تصفية المياه ،التي ستنطلق أشغالها في يونيو القادم .
    وقد بلغت قيمة الاعتمادات المرصودة للمشروع خلال سنة 2014 ،والذي يندرج في اطار التعاون المغربي القطري ،نحو 116  مليون درهم، أي ما يعادل 23 بالمائة من التكلفة الاجمالية ،وتساهم دولة قطر لانجاز المشروع بنحو 480 مليون درهم فيما تبلغ مساهمة الدولة المغربسة 130 مليون درهم .
2015-05-22 2015-05-22
zaid mohamed
error: