ندوة بالدار البيضاء تلامس سبل إدماج الأشخاص الصم والبكم عن طريق توفير لهم مناصب للشغل

wait... مشاهدة
ندوة بالدار البيضاء تلامس سبل إدماج الأشخاص الصم والبكم عن طريق توفير لهم مناصب للشغل
Advert test

هالة أنفو.

مواكبة  للشباب الصم بجهة الدار البيضاء الكبرى من أجل  ادماجهم  المهني داخــــل المقـــاولات، نظمت الجمعية المغربية للأطفال الصم بتعاون مع شركة OROMECANICA المختصة في صناعة الذهب ، ندوة يوم السبت 23 ماي الجاري الماضي، في موضوع الإدماج المهني للشباب الصم ومقتضيات مدونة الشغل.

و تطرق المتدخلون للمشاكل التي تعاني منها هذه الفئة داخل سوق الشغل بالمملكة، هذا إلى بسط المحاضرين سبل  مساعدة هاته الفئة و ذويهم على فهم مقتضيات مدونة الشغل.

الندوة ساهم في  تنشيطها السيد  محمد عنيني مدير الموارد البشرية بشركة OROMECANICA، أكد خلالها أنالغرض من هذه الندوة هو مساعدة الأشخاص الذين يعانون من هذه الإعاقة على فهم مدونة الشغل والتي يمكن أن تضمن لهم حقوقهم وواجباتهم ، مشيرا أن شركة OROMECANICA  أخذت على عاتقها الانخراط في دعم هذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة ، حيث  أدمجت ضمن مستخدميها 70 أصما، مشددا على أن هذا الأمر نابع عن قناعة راسخة لدى القائمين على الشركة  من أجل تذويب الفوارق التي قد تجعل الصم والبكم على هامش المجتمع المغربي.

وأكد السيد محمد عنيني ، أن المؤسسة التي بادرت إلى هاته الخطوة إيمانا منها بضرورة المساهمة المواطنة في المجتمع المغربي ، حيث خلصت المؤسسة إلى أن هؤلاء ورغم إعاقاتهم ، إلا أنه لم و لا يمكن تسجيل أي فرق بينهم وبين الأشخاص العاديين في ما يخص مردودية الإنتاج داخل الشركة.

و جدير بالذكر أن الجمعية المغربية لأطفال الصم والبكم تعمل على إدماج هذه الفئة داخل المجتمع المغربي وكذا سوق الشغل عن طريق تأطيرهم ومساعدتهم لولوج الإدارات المغربية، والتي ومع الأسف لحد الساعة لا تتوفر على خدمة لغة الإشارة لتصبح هذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة مستقلة بذاتها.

2015-05-26
zaid mohamed