انجاز 135 كلم من الطرق القروية باقليم وزان بكلفة 200 مليون درهم

wait... مشاهدة
انجاز 135 كلم من الطرق القروية باقليم وزان بكلفة 200 مليون درهم
Advert test
هالة أنفو. و م ع
أفاد بلاغ للمديرية الاقليمية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك باقليم وزان ،اليوم الثلاثاء، انه يتم في اطار البرنامج الوطني الثاني للطرق بالعالم القروي انجاز 135 كلم من الطرق القروية بمختلف مناطق الاقليم بكلفة مالية تقدر ب200 مليون درهم.
   واضاف المصدر ان هذا البرنامج يهدف إلى فك العزلة عن الساكنة القروية و تحسين الولوج إلى الخدمات و المصالح الإقليمية على مستوى عمالة وزان ، و كذا رفع نسبة التمدرس  بالنسبة للفتيات و محاربة الهدر المدرسي .
    وأشار المصدر الى ان البرنامج انطلق سنة 2013 وقسم الى 10 عمليات همت مجموعة من الجماعات القروية ، خاصة منها التي تعرف خصاصا كبيرا في المسالك و انخفاضا كبيرا في مؤشر الولوج إلى الخدمات الأساسية .
   وأكد المصدر أن نسبة إنجاز برنامج الطرق القروية بلغت 80 بالمائة  إلى غاية يونيو الجاري حيث انتهت الأشغال على مستوى 6 عمليات بينما توجد أربع عمليات في مراحلها النهائية.
 و بموازاة مع ذلك يعرف الإقليم ،حسب المصدر ذاته ،عدة مشاريع مهيكلة تهم الرفع من مستوى الخدمات بالمحاور الرئيسية ،و كذا تحسين السلامة الطرقية ، حيث تم توسيع و تقوية الطريق الجهوية رقم 408 الرابطة بين وزان و سد الوحدة على طول  54  كلم، مما مكن من تقليص مدة السفر من ساعتين إلى 45 دقيقة فقط، و تعرف هذه الطريق إقبالا كبيرا خاصة في فصل الصيف حيث يستفيد منها 130 ألف نسمة تقطن ب10 جماعات ، و قد أنجزت هذه الطريق في وقت قياسي بتكلفة تزيد عن 123 مليون درهم .
  وفي نفس السياق ،تعرف الطريق الوطنية رقم 13 الرابطة بين وزان وشفشاون عملية التوسيع والتقوية على طول 25 كلم بتكلفة مالية تبلغ 60 مليون درهم ،و من المرتقب الانتهاء من عملية الانجاز أواخر شهر يوليوز من سنة 2016 .
    وبخصوص القناطر والمنشآت الفنية ،فقد تم على مستوى اقليم وزان إعادة بناء أربع قناطر على الطريق الرئيسية الرابطة بين وزان وشفشاون بغلاف مالي يقدر ب 26 مليون درهم .
2015-06-16 2015-06-16
zaid mohamed