جمال ريان يرفع القبعة للملك محمد السادس و للشعب المغربي

wait... مشاهدة
جمال ريان يرفع القبعة للملك محمد السادس  و للشعب المغربي

هالة أنفو . متابعة

تقاسم  جمال ريان، الإعلامي الشهير بقناة الجزيرة  الإخبارية مع متتبعيه على موقع التواصل الإجتماعي ” تويتر ” مجموعة من التغريدات حول التحربة المغربية في تعاطيها مع ” الربيع العربي “.

و في أقوى التغريدات كتب جمال ريان ، ” ارفع البورنيطه او الطاقية تحية للعاهل المغربي والشعب المغربي لتعاطيهم الحكيم مع الربيع العربي فعلا الدول الملكية اكثر ديمقراطية من الجمهورية “.

و تسائل ريان ، لما لا يقتدي المصريون والليبيون والسوريون واليمنيون بالمغرب وتونس ويقبولون بالتعايش السياسي مع الاخر.

وتحدث عن التجربة المغربية في التعامل مع ثورات الربيع العربي، قائلا في مجموعة تغريدات متتابعة على حسابه الشخصي على موقع “تويتر” جاء فيها: “هل كانت هناك خريطة طريق أخرى كان بوسع المغرب أن يتعاطى بها مع الربيع العربي في ظل العواصف العاتية في الإقليم والعالم؟”، وأضاف “إذا كان للشارع المغربي وقواه الحية خبرة طويلة بسياسات النظام، لماذا رضي بمسار ما بعد قيام الربيع العربي؟ ” .

وأستكمل ” بالنظر الى ما آلت اليه الربيع العربي في مصر سوريا اليمن وتونس ألم يخرج المغرب بأخف الأضرار بل وربما حقق مكاسب من وجة الربيع العربي هذه ،  “نجح الربيع العربي في المغرب بفضل القيادة الحكيمه للملك تخلى عن بعض صلاحياته في إطار من الملكية الدستورية بينما فشل الآخرون بالثورات المضادة “، ” الم يكن ملك المغرب محنكا سياسيا بل اكثر زعيم عربي حكمة ودهاء ” ، أضاف ” لما لا يقتدي المصريون والليبيون والسوريون واليمنيون بالمغرب وتونس وبقبولون بالتعايش السياسي مع الاخر”.

 و واصل ” ألم يخرج الربيع العربي بحقيقة مفادها ان الأنظمة الملكية اكثر استقرارا وحكمة من الأنظمة الجمهورية المستبدة “.

وأختتم ” اذا كان السيسي محبا لمصر لماذا لا يستفتي شعبه بإشراف دولي على عودة الملكية الدستورية مثل المغرب او الجمهورية الدستورية مثل تونس”.

2015-06-30
zaid mohamed
error: