حديقة الطيور بأكَادير في حاجة ماسة إلى تأهيل

wait... مشاهدة
حديقة الطيور بأكَادير في حاجة ماسة إلى تأهيل
Advert test

عبداللطيف الكامل

بعد مرور حوالي ثلاثة عقود على تدشينها كهبة من طرف الملك الراحل الحسن الثاني، بقيت حديقة الطيور بأكَاديرعلى  وضعيتها الحالية مما جعل خدماتها لا تسير إلا نحو التدني بعد فشل التسيير المباشر لها من قبل مجلس العمالة زيادة على الوضعية القانونية للمحلات التسع التجارية التي لم تؤد خمسة منها ما بذمتها فيما يتعلق بالباقي استخلاصه.

ولعل هذه الوضعية الحالية التي توجد عليها اليوم حديقة الطيور بأكادير، دفع اللجنة المكلفة بتسوية الوضعية المالية والقانونية للحديقة إلى التداول في عدة نقط من أبرزها:

تسوية وضعية الباقي استخلاصه، و إعادة النظر في الوضعية القانونية للمحلات و في عقود الإستغلال المبرمة بين مجلس العمالة و المستغلين، و إعداد قرار عاملي بخصوص واجبات الدخول إلى الحديقة، وخاصة بعدما تقررت مجانية الدخول فيما بعد و عجزت المحلات التجارية الخمس عن دفع ما بذمتها.

و حسب تدخل الخازن الإقليمي، فغالبية المستغلين قاموا بتوجيه طلب تخفيض كلفة الإستغلال بحذف زيادة 05 في المائة المتضمنة في عقود الكراء مع التعبير عن استعدادهم لقبول استبدال عقود التدبير الحر بتراخيص الإحتلال المؤقت.

و هذا يقتضي إذن إعداد نموذجين لدفتر التحملات و قرار الإستغلال، و إعداد قرار عاملي بخصوص واجبات الدخول إلى الحديقة، فضلا عن تسوية الباقي استخلاصه الذي بلغ إلى غاية31دجنبر2014،ما قدره 915 ألف و يهم على الخصوص خمسة محلات تجارية.

و لذلك قررت مصالح العمالة إعداد الأوامر بالمداخيل لإستخلاص هذه الديون، كما شرعت مصالح الخزينة الإقليمية في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحصيلها بحيث تم تحديد موعد نهاية شهر يوليوز 2015، كآخر أجل لإنتهاء العملية.

لكن رغم هذه الإجراءات المتخذة على صعيد العمالة و الخزينة، فالحاجة ماسة إلى تأهيل الحديقة على عدة مستويات من خلال تعميق دراسة تغييرنمط التعاقد مع المستغلين باللجوء إلى قرارات الترخيص بدل عقود التسيير، و العمل على تفعيل واجبات الدخول حتى تكون للحديقة مداخيل للتسيير و تستطيع تحمل مصاريف الإنفاق على تغذية الطيور و بعض الحيوانات كالظباء و الوعور.

وكذلك تأهيل الحديقة عبر إعداد دراسة تقنية و هيكلية لهذه المعلمة التي تستقطب زيادة على الزوار المغاربة ، عدد كبيرا من السياح الأجانب، و إعداد دفتر تحملات ذي شروط واضحة يتقيد ببنودها هؤلاء المستغلون للمحلات التجارية الموجودة بمحيط الحديقة، زيادة على تنقية جنباتها من الأزبال و مخلفات بائعي الأكلات الخفيفية وغيرها.

 

2015-07-08 2015-07-08
zaid mohamed