7500 مهاجر سري نجحوا في دخول سبتة و مليلية المحتلّتين

wait... مشاهدة
7500 مهاجر سري نجحوا في دخول سبتة و مليلية المحتلّتين

هالة أنفو. متابعة

ذكر تقريرٌ لـمعهد “كاتِستُونْ” أن  زهاء 7500 مهاجر نجحَ في دخُول مدينتَي سبتة ومليليَّة خلال سنة 2014 ، و أنَّ أزيد منْ 3 آلاف، بين الملتحقِين بأوروبا غبر الثغرين المحتلين، كانُوا سوريِّين يبحثُون عن لجُوء.

و أشار التقرير أن المغربُ لا يزال واحدة من أبرز نقاط تسلل المهاجرِين غير النظاميِّين صوب أوروبا، بالرغم من الجهُود المبذُولة بين الرباط ومدرِيد على مستوى التنسيق الثنائي، إذ لازالَ الحالمُون بأوروبا يجدُون في مدينتي سبتة ومليليَّة أقصر سبيلٍ إلى “الفردوس الأوروبي الموعُود”. التقريرُ أوردَ أنَّ أزيد من 19 ألف محاولة لتخطِي حاجز مليليَّة من لدن مهاجرِين جرى تسجيلها في عام 2014 لوحده، في الوقت الذِي نجحَ زهاء 7500 مهاجر في دخُول مدينتَي سبتة ومليليَّة خلال العام النفسه، علمًا أنَّ أزيد منْ 3 آلاف، بين الملتحقِين بأوروبا غبر الثغرين المحتلين، كانُوا سوريِّين يبحثُون عن لجُوء.

أمَّا طالبُو اللجُوء لدى بلدان الاتحاد الأوروبي فذكر ذات التقرير أن  عددهم وصل مستوى قياسيًّا، بمناهزته 715 ألفًا، خلال الاثني عشر شهرًا المنصرم، حتى أنَّ طلبات اللجوء إلى النمسا في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالِي ارتفعتْ بـ180 في المائة، جرَّاء تنامِي الصراعات والأزمات المسلحة حول العالم.

من جانب آخر ، هيأت اللجنة الأوروبيَّة مخططًا لقبُول 40 ألف لاجئ، على مدى عامين، لأجل استقدام 20 ألف لاجئ من مخيمات اللجُوء في الشرق الأوسط، وذلك بعدمَا أبدت عدةُ دول استقبال تذمرها من تحمل القسم الأكبر من المسؤُوليَّة الإنسانيَّة، خلال العام المنصرم، وقدْ فاق عددُ اللاجئِين حول العالم 60 مليونًا.

2015-07-28 2015-07-28
zaid mohamed
error: