سلطات عمالة المضيق الفنيدق تشن حملة مطاردة على مهاجري جنوب الصحراء بالقرب من سبتة المحتلة

wait... مشاهدة
سلطات عمالة المضيق الفنيدق تشن حملة مطاردة على مهاجري جنوب الصحراء بالقرب من سبتة المحتلة

هالة أنفو

ذكرت مصادر حقوقية أن السلطات العمومية بعمالة المضيق الفنيدق مدعومة بالمئات من رجال القوات المساعدة وفرق الدرك الملكي،و منذ يوم السبت 3 اكتوبر الجاري وإلى غاية مساء يومه الاثنين ، تشن حملات مطاردة مكثفة للمهاجرين غير نظاميين المتحدرين من دول جنوب الصحراء المتواجدين بالغابات والكهوف المحيطة بمدينة سبتة المحتلة، وهي الحملات التي تأتي بعد تمكن أزيد من 80 مهاجر من الوصول إلى المدينة المحتلة، صباح يوم السبت الماضي، بعد عبورهم السياج الحدودي الفاصل بين سبتة وباقي التراب المغربي.

و أكد  مرصد الشمال لحقوق الإنسان ، أن أعضاءه سجلوا وجود نساء وأطفال ومعاق على جنبات الطريق الرابطة بين مدينتي الفنيدق وطنجة، حيث أفصح بعض المهاجرين لهم أن الحملات الأمنية دفعتهم إلى الخروج من تلك الكهوف والغابات، حيث إشتكى بعض المهاجرين من تعرضهم للعنف غير مبرر من طرف بعض رجال القوات المساعدة رغم امتثالهم لأوامر بالتوقف.

و قدم  مرصد الشمال لحقوق الانسان خلال بلاغه حول الحادث ، نتائج دراسة سبق و أن قام بها حول الظاهرة منها على الخصوص :

_ أن نسبة 55 %  من المهاجرين المنحدرين من دول جنوب الصحراء المتواجدين بالغابات المحيطة بسبتة المحتلة  عمرهم أقل من 25 سنة.

_ 50 % من المهاجرين من أصول سينغاليــــة.

_ 40 % من المهاجرين مستواهم التعليمي ثانوي و 28  % مستواهم ابتدائي.

_ الدوافع الاقتصادية سبب رئيسي وراء الهجرة  من بلاد الأصل بـ 75 % مقابل 25 %   يهاجرون بسبب دوافع أمنية ( الإضطرابات  والحروب ) .

_ 65 % من المهاجرين يقيمون بالغابات داخل الكهوف أو تحت الخيام البلاستيكية.

 

2015-10-05
zaid mohamed