رئيس بلدية مارتيل و محام و مهندس إستولوا على عقار يبلغ 94 هكتارا بمنطقة الملاليين

wait... مشاهدة
رئيس بلدية مارتيل و محام و مهندس إستولوا على عقار يبلغ 94 هكتارا بمنطقة الملاليين

هالة أنفو.

أنهت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أبحاثها في ملف الإستيلاء على حوالي 94 هكتارا من أملاك التعاونية الحسنية بجامع تاسياست بمنطقة الملاليين ، التابعة لعمالة المضيق الفنيدق ، و المتورط فيها رئيس جماعة مارتيل و شقيقه المحامي و والدته ، إضافة إلى مهندس.

و وفق ما نشرته جريدة الصباح ، فإن النيابة العامة أحالت الملف الذي يتابع فيه 6 أشخاص في حالة سراح من بينهم إمرأة ، و على رأسهم رئيس الجماعة الحضرية لمارتيل و شقيقاه أحدهما محام إضافة إلى عدل و مهندس ، في سرية تامة على قاضي التحقيق ، بعد متابعتهم بالتزوير في وثائق رسمية و أخرى عرفية و المشاركة في ذلك و إستعمال وثائق رسمية و عرفية مزورة و المشاركة .

و أضافت الجريدة ، أن المتهمين الرئيسيين اربعة هم رئيس الجماعة و شقيقه المحامي بالإضافة إلى عدل و مهندس طوبوغرافي ، مشددة الجريدة أن النيابة العامة بتطوان توصلت أخيرا بنتائج الأبحاث التي توجه الإتهامات المباشرة للمتهمين 6 بالإضافة إلى بعض المسؤولين بالمحافظة العقارية و الأملاك المخزنية و مندوبية الفلاحة .

و تعود تفاصيل الفضيحة إلى سنوات مضت ، بعدما قام المتهمون بالإستيلاء على عقار يبلغ حوالي 94 هكتار تبين أنه في ملكية التعاونية الحسنية بجامع تاسياست بمنطقة الملاليين ، و التي تسلمتها الجمعية المذكورة سنة 1977 ، ضمن مشروع الإصلاح الزراعي الذي قامت به الدولة أنذاك ، في أفق تمليك تلك الأراضي لمستعمليها من الفلاحين في غضون 1996 ، من خلال أدائهم لرسوم و أشطر المبالغ المتفق عليها .

و قد تم محاولة تحفيظ تلك المساحة بدعم و تواطؤ من بعض بعض الأطراف داخل مجموعة الإدارات بالمدينة ، حيث كادت محاولة المتهمين الرئيسيين في الملف التحوط على سند التحفيظ لولا تحرك  بعض المستفيدين الذين فجروا هذه الفضيحة العقارية .

و قام المتهمون بشراء عقار يبلغ 5 هكتارات من طرف أحد الفلاحين بالمنطقة المجاورة للعقار المتنازع عليه ، ليتم إستغلال ذلك الرسم الذي يتحدث عن 50 مرجعا ، ليتم توسيع الرسم ليلتهم المساحة المتنازع عليها ، ليقوم بعد ذلك الأطراف المتهمة ببيع العقار البالغ 94 هكتارا لإحدى شركات العقار الكبرى بالمنطقة، بمبلغ 18 مليار سنتيم ، و التي أنجزت مشاريع سكنية إجتماعية بالمنطقة.

2016-04-29 2016-04-29
zaid mohamed
error: