احتفاء خاص بشباب الطرب الأندلسي بطنجة من خلال برنامج غني للدورة السابعة لملتقى هواة الموسيقى الأندلسية

wait... مشاهدة
احتفاء خاص بشباب الطرب الأندلسي بطنجة من خلال برنامج غني للدورة السابعة لملتقى هواة الموسيقى الأندلسية

هالة انفو. و.م.ع انطلقت اليوم الاثنين بمدينة طنجة ،فعاليات الدورة السابعة لملتقى هواة الموسيقى الأندلسية، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من طرف جمعية “نسائم الأندلس لهواة الطرب الموسيقى” .

وتتميز هذه الدورة ببرنامج موسيقي وفني وتربوي غني يحتفي بشكل خاص بالشباب الهاوي للموسيقى الاندلسية عبر لقاءات وجولات مؤطرة ضمن “قافلة الآلة ” التي تشمل مختلف المؤسسات التعليمية والمعاهد والبعثات الثقافية لمدينة البوغاز .

وتسعى هذه القافلة ،التي انطلقت من مدرسة ابن مشيش ومدرسة مؤسسة البنك الشعبي ،الى ابراز عوالم وخبايا وابداعات الموسيقى الاندلسية وأشعارها الراقية وألحانها وتفرد مبدعي هذا النوع الموسيقي بحثا وتنقيبا وحفظا وتوثيقا وأداء فنيا ،كما تسعى القافلة الى إبراز الانماط الموسيقية التي كانت متداولة في الاندلس وفي المغرب وأثرها الكبير في ظهور الموسيقى الاندلسية التي تعد من بين الروافد الاساسية للثقافة المغربية الاصيلة .

وقال أحمد كنون رئيس جمعية نسائم الاندلس، المبادرة الى تنظيم هذا الملتقى، إن هذا الحدث الثقافي السنوي يهدف إلى التعريف بالفن المغربي الأصيل وتعزيز اهتمام الشباب به، ونشره في أوساط الاجيال الصاعدة، وكذا تثمين هذا التراث الثقافي بأبعاده الشعرية والموسيقية والتاريخية والانسانية.

وأوضح كنون أن الدورة تروم أيضا تقديم عروض للموسيقى الاندلسية من إبداع هواة شباب وفنانين كبار، يمثلون مختلف المدن المغربية الرائدة في هذا المجال الفني خاصة من مدن طنجة وتطوان وفاس والرباط وسلا ومكناس، مبرزا ان الهدف الاسمى من تنظيم هذا الملتقى السنوي هو ضمان استدامة هذا التراث الثقافي وتكريس ثقافة الاعتراف لرواده، والتجاوب مع رغبات جمهور جهة طنجة تطوان الحسيمة العريض العاشق لهذا النوع الموسيقي التراثي.

واعتبر كنون، في هذا السياق، أن تنظيم هذه الفعالية الثقافية ،التي ستستمر الى غاية السبت القادم ، تمليه أيضا ضرورة المساهمة في التنمية الثقافية والفنية لمدينة البوغاز، واشعاعها الحضاري والثقافي، ومواكبة الطفرة التنموية والثقافية التي تعرفها المنطقة والانجازات المهيكلة التي ستمكن مدينة طنجة من موقع متميز في مصاف المدن العالمية الكبرى.

واضاف رئيس جمعية “نسائم الأندلس لهواة الطرب الموسيقى” ان التظاهرة تركز بشكل خاص على الشباب باعتباره جيل المستقبل وحامل مشعل الثقافة المغربية، وذلك من أجل تشجيع هؤلاء الشباب على تعاطي فن الطرب الأندلسي، ولما لهذه الفئة من دور في تنمية هذا الفن الأصيل والعمل على تطويره ونشر الموسيقى الاندلسية في وسط الاجيال الصاعدة، وكذا تثمين هذا التراث الثقافي، من أجل ضمان استدامة هذا التراث الثقافي الفريد.

ويحتوي برنامج التظاهرة على ندوة يوم الخميس القادم حول موضوع “مدرسة الحاج عبد الكريم الرايس للموسيقى الاندلسية بفاس”.

كما يشتمل على معرض للصور والمؤلفات وأعمال الحاج عبد الكريم الرايس التي تتعلق بفن “الآلة” (الموسيقى الاندلسية) ،من أجل سبر أغوار هذا الفن المغربي الاصيل و تعريف الجمهور الواسع بجمالية هذا الابداع الموسيقي على مستوى الكتابة الادبية واللحن والعرض الموسيقي.

ويتضمن البرنامج عروضا موسيقية من إحياء مجموعة “ليالي النغم ” برئاسة سعيد بلقاضي والمجموعة الموسعة للموسيقى الاندلسية التي تمثل جهة طنجة تطوان الحسيمة، ومجموعة موسيقي الرباط وسلا وكوروال الموسيقى الاندلسية “نسائم الاندلس ” برئاسة جمال الدين بنعلال، اضافة الى عرض موسيقي ختامي لمجموعة فناني الموسيقى الاندلسية من جهة فاس مكناس.

كلمات دليلية
2016-05-02 2016-05-02
nabil
error: