فاتح رمضان يوم الثلاثاء 7 يونيو المقبل … و الله أعلم

wait... مشاهدة
فاتح رمضان يوم الثلاثاء 7 يونيو المقبل … و الله أعلم

هالة أنفو.

كتب الصديق سعيد بنعياد تدوينة على حائطه بالفايسبوك ، يحذر فيها من تأخر وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة الإعلان عن تاريخ العودة إلى توقيت غرينيتش .

و الصديق بنعياد يعتبر من الأطر العليا بالجماعة الحضرية لتطوان ، كما أنه يعتبر ملما إلى حد التفوق في العلوم الفلكية و الرياضيات ، بالإضافة إلى أنه موسوعة متنقلة في الآداب و الشعر، مما يجعل مجالسته متعة و إستفاذة…. و هذه تدوينته .

في السنة الماضية، تأخرت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة كثيرا في إعلان تاريخ العودة إلى توقيت غرينتش، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

وقد أدى ذلك التأخر إلى ارتباك كبير في مواعيد الرحلات الجوية المنطلقة من عدد من مطارات المغرب، وعلى رأسها مطار محمد الخامس بالدار البيضاء؛ بالإضافة إلى إرباك ملايين الحواسيب والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة.

ولقد تأكد الآن رسميا أن فاتح رجب 1437 ببلادنا هو يوم السبت 9 أبريل 2016.

وهذا يعني منطقيا، وبصرف النظر عن الترجيحات الفلكية، أننا أمام ثلاثة احتمالات لا رابع لها:

ـ إما أن يكون كل من رجب وشعبان 29 يوما، فيكون فاتح رمضان في هذه الحالة يوم الاثنين 6 يونيو 2016.

ـ وإما أن يكون أحدهما 29 يوما، والآخر 30 يوما، فيكون فاتح رمضان في هذه الحالة يوم الثلاثاء 7 يونيو 2016 (وهذا هو الراجح فلكيا).

ـ وإما أن يكون كل منهما 30 يوما، فيكون فاتح رمضان في هذه الحالة يوم الأربعاء 8 يونيو 2016.

فلماذا لا تحاول وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة تجنب ارتباكات السنة الماضية، وتعمد منذ الآن إلى إعلان يوم الأحد 5 يونيو 2016 تاريخا للعودة إلى توقيت غرينيتش؟

أليس التخلي عن الميزات المزعومة للتوقيت الصيفي، قبل بوم أو يومين أو ثلاثة من بداية شهر رمضان، أوْلى من أرباك الحواسيب والمطارات؟

أين الإبداع يا سيد مُبْدِيع؟ [لَيْتَ شِعْري مِن أين جاءت هذه الياء .

2016-05-09
zaid mohamed
error: