اللوحة المصرية تقص شريط الدورة السابعة لمهرجان الفدان العربي للمسرح

wait... مشاهدة
اللوحة المصرية تقص شريط الدورة السابعة لمهرجان الفدان العربي للمسرح

هالة أنفو.

إنطلقت أمس الأربعاء، بالمركز الثقافي بتطوان، فعاليات النسخة السابعة لمهرجان الفدان العربي للمسرح، و التي ينظم بدعم من وزارة الثقافة.

و قال مدير المهرجان رضى الدعمومي ، أن مواصلة تنظيم هذه المغامرة الثقافية الجميلة، دين كبير على عاتق جمعية محترف الفدان للمسرح و التنشيط الثقافي، على إعتبار ترسخ الفعل المسرحي بمدينة تطوان ، التي كانت و مازالت رائدة في هذا الفن الراقي .

مؤكدا، أن نمو و توهج هذا المولود الثقافي الذي وصل إلى دورته السابعة، جاء بفضل قوة و إيمان الجمعية بالعمل الثقافي الجاد و الهادف، على الرغم من المصاعب و المثبطات التي واجهتها الجمعية في السنوات الأولى لهذا الفعل الثقافي.

كلمة الجماعة الحضرية شددت، على  أن الجماعة الحضرية لتطوان ستواصل الحضور مع الجهات المنظمة لهذا الفعل الثقافي الراقي، من خلال الدعم، و الوفاء بوعد قطعه المجلس مع ساكنة المدينة، القاضي بالمساهمة في تنشيط الحركة الثقافية و الفنية بالحمامة البيضاء.

مشددة على أن الجمعية المنظمة عملت على جعل ساكنة مدينة تطوان تستنشق عبق التاريخ و نسائم التراجيديا الكبرى و عطور سلسبيل الحكاية من خلال تقديم عروض تقف شاهدة على أصالة الفن المسرحي و تجذره العميق بمدينة تطوان.

وعرف حفل الإفتتاح تكريم كل من الأستاذ المهدي الزواق مدير المعهد الوطني للفنون الجميلة المهدي الزواق ، الذي واكب إنطلاقة هذا المهرجان إبان فترة تحمله مسؤولية مندوب جهوي لوزارة الثقافة، وكذا تكريم الفرقة المسرحية كريشيندو التابعة لمؤسسة أكاديمية الفنون بجمهورية مصر العربية كضيفة شرف الدورة ، التي  قدمت عرضها المسرحي “اللوحة” مباشرة بعد إنتهاء الكلمات الإفتتاحية.

وستعرف الدورة عرض مسرحيات مثيرة للاهتمام، منها مسرحية “الرحيق الأخير” لفرقة مسرح المدينة الصغيرة شفشاون، ومسرحية “ترحال” لفرقة الجوهرة السوداء للمسرح والسينما بجرادة، ومسرحية “لموسم” لفرقة مسرح البيضاء بالدار البيضاء، ومسرحية “ستيكاج” لفرقة محترف الفدان بتطوان ومسرحية البهلوان الحزين لفرقة الإدريسي.

وبالإضافة إلى العروض المسرحية، سيتم خلال أيام المهرجان، المنظم من طرف جمعية محترف الفدان للمسرح والتنشيط الثقافي بتطوان، توقيع مجموعة من الأعمال المسرحية كمؤلف “تيرينا والملاك الصغير” للكاتب المسرحي رضوان احدادو، و”امرأة تتقن إعداد القهوة” لأحمد السبياع، و”الاهتمام الجمالي في المسرح المغربي” لعبد المجيد شكير.

كما ستعرف هذه الدورة تنظيم ورشات تكوينية لفائدة الشباب والناشئة في الإضاءة المسرحية وتقنيات التلقي المسرحي، وندوتين علميتين حول “الكتابة المسرحية الحديثة” و”المسرح الجامعي الواقع والرهانات”.

كلمات دليلية
2016-05-26 2016-05-26
zaid mohamed
error: