مرصد الشمال لحقوق الإنسان يحذر من إمكانية تهريب الأسلحة من معبر سبتة

wait... مشاهدة
مرصد الشمال لحقوق الإنسان يحذر من إمكانية تهريب الأسلحة من معبر سبتة

هالة أنفو.

حذر مرصد الشمال لحقوق الإنسان، من إمكانية تهريب الأسلحة عبر المدينة المحتلة إلى باقي التراب الوطني بسبب ضعف المراقبة الأمنية.

وحمل بلاغ مرصد الشمال لحقوق الإنسان ، صدر يوم أمس،  الدولة مسؤولية أرواح المواطنين وسلامتهم الجسدية ، و ذلك بالنظر لضعف  عمليات المراقبة التي تقوم بها السلطات المغربية بمعبر باب سبتة، الذي يعرف بشكل شبه يومي عمليات عبور الآلاف من الأشخاص، ومئات الأطنان من مختلف أنواع البضائع المهربة عن طريق شبكات منظمة دون أن تخضع لعمليات التفتيش.

وأضاف المصدر، أنه حسب الزيارات الميدانية التي قام بها أعضاء من المرصد للمعبر الحدودي، فإنه لاحظ ضعف عمليات المراقبة والتفتيش من طرف السلطات المختصة ( الأمن، الجمارك …) وهو ما يرفع إمكانية تهريب الأسلحة من طرف الخلايا الإرهابية، التي تنشط داخل مدينة سبتة إلى باقي التراب الوطني واستعمالها في عمليات تستهدف أرواح المواطنين وسلامتهم الجسدية.

و أرجع المصدر، هذه التخوفات و التحذيرات، إلى الوضع داخل سبتة، حيث تزدهر تجارة الأسلحة بمختلف أنواعها خصوصا بحي الأمير، يتم استعمالها في تصفية الحسابات بين الشبكات الإجرامية وتجار المخدرات … كما تنشط بشكل كبير الشبكات الإرهابية التي لها امتدادات بتنظيمات عالمية وعلى رأسهما تنظيمي القاعدة وداعش، وتعمل منذ سنوات على الاستقطاب والتجنيد والتمويل إلى جانب شبكات تهريب البشر والمخدرات والسلع، وهو ما يرفع من إمكانية قيامها بانشطة داخل باقي التراب المغربي قائما.

وأشار المصدر، أنه لاحظ أزيد من 400 سيارة متخصصة في التهريب من طرف شبكات متخصصة، تحمل صفائح ترقيمية مغربية واسبانية تعبر الثغر المحتل بشكل يومي محملة بمواد مهربة، دون الخضوع لإجراءات التفتيش بشكل كامل و دقيق، مما يزيد من الخطر الإرهابي على المغرب.

2016-05-28
zaid mohamed
error: