​تغريدة الشتاء … مَلكةُ جمَالِ المَاعِزْ

wait... مشاهدة
​تغريدة الشتاء … مَلكةُ جمَالِ المَاعِزْ

يكتبها على مسؤوليته عبدالحق بن رحمون

 في هذه البلاد، وليس ككل البلاد، التي في ذلك الجوار. أو تلك البلاد التي تحسدنا لأتفه الأسباب..حسد بسبب الخيرات التي تنعم بها جبال منطقتنا.

هل لذلك السبب، ارتبط اسم العنزة دائما في قصص الأطفال، في صراعها الأبدي مع الذئب اللئيم الذي يتربص بها للانقضاض عليها لتكون فريسة لقطيع الذئاب.

ويبقى دائما الجمال قضية مصيرية، تقود صاحبها نحو الحب القاتل. وهي أيضا مسلك مضني للغناء في أعلى القمم مع قطعة الجبن التي تشبه قرص القمر في ليلة اكتماله.

هناك سبب آخر، لماذا في التاريخ العربي ارتبط موضوع الجبن بالغربان التي تسرقه بالضرورة.

وأيضا لماذا ارتبط الجبن بالفئران، التي تقع دوما في مصيدة الخطيئة التي تنصبها خيالات والت دزني.

هنا في هذه البلاد، بقبائل “شفشاون يا النوارة” ، عنزة ، هي جميلة الجميلات .

العيون رقراقة، وصافية الملمح، ومعتدلة الدهشة .أما الوقفة ووثبة النظرة، فهي كالنهر السلسبيل. هي شاسعة ومضية في الايقاع ببني سلالتها المتسلقين لحوافر أغضان الأشجار. من أول نظرة تؤثر فيها على الناظر.. وعلى الكساب الحائر. والولهان بغضب البحث عن علف بأرخص الأثمان، والمتمرد على من يماطله ويخادعه في كسب رزقه الحلال.

أما نسبة درجة الحب والغرام في دم هذه العنزة، حدث ولا حرج ، فهي توجد بنسبة عالية ومرتفعة، بسبب ذلك، يتصارع من أجلها جديان جبالة، ابتداءً من بني عروس وغمارة وقبائل بني دركول وباب برد، وباب تازة، وفيفي، ومتيوة، وبني احمد، ووزان المشهورة في كتب التاريخ بتينها وزيتونها.

هذه العنزة إذن كما ترونها في الصورة من غير ماكياج، أو كوافير، أو رتوشات اصطناعية، كما لم يسبق لها أن مارست رياضة الايروبيك من أجل أن تصبح مانكان، فكل قوام جسمها هو من الطبيعة التي خلقها الله عليها.

وهذه العنزة هي على أصلها، كباقي سلالتها .غايتها التنمية المحلية، ولو أن هذه التنمية طريقها الأخضر طويل يتجاوز إرادتها لتكون بديلا من أجل القضاء على زراعة القنب الهندي بالمنطقة.

أما الجسد، عفوا سقيطة اللحم فإنها خالية من الكولسترول.

أما عن الحليب، فيليق بها أن تكون مدرة للحليب، ومعطاءة طوال السنة. أما الجمال فهو فتان للغاية . يليق بصورتها أن تكون منحوثة في مدخل الاقليم الذي تنحدر منه . ويكتب تحت نصبها التذكاري آيات بينات من الذكر الحكيم من سورة النازعات: “وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا (30) أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا (31) وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا (32) مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ ) ( 33) ” .

*** أما الجنسية لعنزة جميلة الجميلات فهي من سلالة البين / مهجنة البين.

ولها أناقة مترفة، و كبرياء خلاق ، من منكم يريد أن يخطب عنزة البين . فهي تتحدى شركات الجبن في المنطقة، هذا الجبن الذي فقد زبناءه وصار مجرد صورة على الواجهة بلا طعم ولا لون. ينش عليه الذباب.

بعد أن عجزت الشركة المصنعة عن تحدي الشركات الأخرى، صانعة الجبن الاسباني والهولندي. في توفير كميات كبيرة من قطع الجبن .

من يخطب ود هذه العنزة، ليشبع بالحليب طول السنة، كما يشبع بالنظرة الرقراقة خصوصا إذا كان برفقتها عنز فحل من سلالتها، بمعنى هما مشروع قطيع . مربح ومكسب للملايين، أفضل من تجارة الحرير الأخضر .

كلمات دليلية
2016-05-31 2016-05-31
zaid mohamed
error: