بلاغ تنسيقية المهن الطبية والصحية بالمغرب بعد المصادقة على مشروع مدونة التعاضد

wait... مشاهدة
بلاغ تنسيقية المهن الطبية والصحية بالمغرب  بعد المصادقة على مشروع مدونة التعاضد
Advert test

هالة أنفو.

أصدرت تنسيقية المهن الطبية و الصحية بالمغرب، يومه الأربعاء، بلاغا  عقب مصادقة لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب يومه الأربعاء على مشروع القانون 109-12 بمثابة مدونة التعاضد بعد شهور من الأخذ والرد.

جاء فيه.

بعد المجهودات الكبيرة التي بذلتها مختلف المؤسسات المهنية بجميع مكوناتها الطبية والصحية من هيئات، وفدرالية، وتنسيقية ونقابات وجمعيات في إطار “تنسيقية المهن الطبية والصحية بالمغرب”، سواء داخل البرلمان مع مختلف الفرق البرلمانية أو إعلاميا وكذلك من خلال إنجاح وقفة الكرامة أمام البرلمان.

وقد اعتمدت لجنة القطاعات الاجتماعية الصيغة الأولى للمشروع كما قدمته الحكومة، ملغية بذلك التعديلات التي أدخلت عليه في مجلس المستشارين.

وتأتي المصادقة على هذا المشروع الهام، الذي يهدف إلى تعزيز المنظومة الصحية ببلادنا وتنظيمها، في تناغم تام مع جميع قوانين هذه المنظومة والتي سنتها جميع الحكومات، واحتراما لحرية المواطن في اختيار من يقدم له الخدمات الطبية والصحية كما تنص على ذلك جميع الأعراف الدولية.

وبهذه المناسبة تتقدم “تنسيقية المهن الطبية والصحية بالمغرب” بالشكر لكل المهنيين على تعبئتهم واستماتتهم في الدفاع عن مستقبل مهنهم وعلى صحة المواطنين. كما تشكر الحكومة ونواب الأمة، أغلبية ومعارضة، الذين أبدوا اهتماما كبيرا بالمشروع وتعاملوا معه بحرفية كبيرة وبكل تجرد لما فيه المصلحة العليا للوطن.

كما تهيب بالمؤسسات المدبرة، وعلى الأخص التعاضديات، بتسهيل الولوج للخدمات الطبية والصحية لمجموع المنخرطين في إطار الجيل الجديد للاتفاقيات الوطنية، وذلك بالموافقة على نظام الثالث المؤدي من خلال اعتماد بطاقة المنخرط كوسيلة للأداء مقابل الخدمة الطبية والصحية.

كما تدعو التنسيقية جميع المهنيين لمواصلة التنسيق للنهوض بالقطاع الصحي ببلادنا، وتطوير الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين والدفاع عن حقوقهم ومستقبل مهنهم.

                                    

2016-07-27
zaid mohamed