فعاليات مدنية بتطوان توصي بإعمال آليات تشاركية وتشاورية لتحديد ضوابط ومساطر عمل هيئة المساواة محليا

wait... مشاهدة
فعاليات مدنية بتطوان توصي بإعمال آليات تشاركية وتشاورية لتحديد ضوابط ومساطر عمل هيئة المساواة محليا
هالة أنفو. و م ع
أوصى  المشاركون في اليوم الدراسي ،الذي جرى أمس الثلاثاء بتطوان ، حول سبل وآليات أجرأة مهام وأدوار هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع المحلية ب”إعمال آليات تشاركية وتشاورية لتحديد ضوابط ومساطر عمل الهيئة حتى تؤدي الدور المنوط بها على أحسن وجه”.
   كما أوصى المشاركون في اليوم الدراسي بضرورة ضبط معايير التمثيلية داخل اللجنة لتشمل كل النخب الجمعوية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية المعنية ، وتمثيلية جميع أنواع الاعاقة مع إحداث موقع تواصلي يراعي خصوصيات الاشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة ،باعتماد طرق صوتية للأشخاص المكفوفين .
  كما دعا المشاركون في الفعالية الى ضرورة إعادة النظر في بنود القانون الداخلي لهيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع المحلية للارتقاء بعملها التنظيري والعملي وفقا لمقررات الدستور المغربي ومواكبة للقانون التنظيمي للجماعات الترابية .
 وتمت الاشارة بالمناسبة في باب التوصيات الى ان تشكيلة هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع المحلية تضم في عضويتها 15 بالمائة من اعضاء اللجنة ينتخبون  من طرف المجلس  مع الأخذ بعين الاعتبار تمثيلية  نسبة 50 بالمائة من المنتخبين المصنفين في إطار المعارضة ،لتبادل الافكار والمقترحات وضمان المشاركة الواسعة لكل ممثلي الساكنة المحلية ،فيما وزعت نسبة 40 بالمائة للهيئات  المدنية والسياسية بالمدينة من خبراء وباحثين واطر لإغناء عمل الهيئة ، بالإضافة الى 5 بالمائة للأشخاص في وضعية اعاقة ،و5 للاطفال،و5 بالمائة للأشخاص في وضعية هشاشة وأخيرا 10 بالمائة خصصت للشباب والطلبة .
     وتم التأكيد بالمناسبة على أن نسب التمثيلية داخل هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع تروم إشراك جميع الفعاليات بمدينة تطوان والسعي نحو الإحاطة بكل القضايا التي تستأثر باهتمام الرأي المحلي والمجتمع .
     وطالب المشاركون في اليوم الدراسي بأهمية تقييم منجزات التجربة السابقة لإثراء عمل الهيئة مستقبلا ،وتقييم مشاركة ودور المجتمع المدني في الطور السابق من عمل الهيئة ،وتحديد أجندة خاصة موضوعاتية لعمل الهيئة ،وتوفير الامكانيات المادية واللوجستية للهيئة وتخصيص موارد بشرية قارة لها لتؤدي عملها على الوجه الأكمل.
  وقد أشرفت على تنظيم اليوم الدراسي جماعة تطوان بشراكة مع مؤسسة “كونتيربار”  الدولية والمؤسسة الامريكية للتنمية “أوسايد” ،واشتمل على ثلاث ورشات تيماتية ،حول “الهيئة من خلال النظام الداخلي لمجلس جماعة تطوان وعلاقته (المجلس) بدليل عمل الهيئة ” و” التصور العام لعمل الهيئة وشكل ومضامين مبادراتها ”  و”تقوية قدرات أعضاء الهيئة ” .
2016-08-03 2016-08-03
zaid mohamed
error: