بنيات تحتية اقتصادية واجتماعية تتعزز بإقليم وزان بتدشين واطلاق عدد من المشاريع بقيمة مالية تزيد عن 44 مليون درهم

wait... مشاهدة
بنيات تحتية اقتصادية واجتماعية تتعزز بإقليم وزان بتدشين واطلاق عدد من المشاريع بقيمة مالية تزيد عن 44 مليون درهم
Advert test
هالة أنفو. و م ع
تعززت البنيات التحتية الاقتصادية والاجتماعية بإقليم وزان، اليوم الجمعة، بتدشين واطلاق عدد من المشاريع البنيوية، بقيمة مالية تبلغ حوالي 6ر44 مليون درهم.
فقد أشرف عامل اقليم وزان السيد جمال عطاري، بالجماعة الحضرية لوزان وجماعات قروية تابعة للاقليم، في إطار الاحتفالات المخلدة لعيد العرش المجيد، على اعطاء انطلاقة وتدشين عدد من المشاريع التربوية والاجتماعية والاقتصادية والطرقية، التي يتم انجاز عدد منها بدعم من البرنامج الاقليمي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وتم في هذا الاطار، تسليم 16 حافلة للنقل المدرسي لفائدة 16 جماعة قروية بإقليم وزان، وهي جماعة عين بيضة وأسجن وبني قلة وابريكشة وامزوفرن وقلعة بوقرة ولمجاعرة، في سياق الجهود المبذولة لمحاربة الهدر المدرسي وتشجيع الاطفال القرويين، خاصة منهم الفتيات، على التحصيل الدراسي.
وتندرج هذه المبادرة الاجتماعية التربوية في إطار عقد البرنامج، الذي يجمع وكالة تنمية أقاليم الشمال والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لتوفير 34 حافلة للنقل المدرسي بغلاف مالي يبلغ 2ر10 مليون دره ،تساهم فيه المبادرة ب45ر1 مليون درهم. وفي الجانب الاقتصادي، قام عامل الاقليم بمدينة وزان بزيارة تفقدية لورش بناء أربع أسواق للقرب ستخصص للباعة الجائلين. وستشمل هذه الاسواق حي فلسطين ومنطقة واد الرحى وستفوق قيمة انجازهما 5 ملايين درهم، إضافة الى 85ر4 مليون درهم لتوفير التجهيزات الداخلية.
واعطيت بمدينة وزان، بالمناسبة، أيضا عملية انجاز مشروع تقوية بنيات تعميم الاستفادة من الماء الشروب، وتصل قيمة هذا المشروع الى 40ر29 مليون درهم.
ويتم تمويل هذا المشروع من طرف المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء والبنك العمومي للتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الاوروبي، ويندرج في إطار السعي نحو تحسين شبكات توزيع الماء الشروب بمدينة وزان.
وفي اطار العناية بالاشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، تم افتتاح مركز خاص بالاشخاص في وضعية إعاقة، انجز بغلاف مالي يقدر بنحو 77ر2 مليون درهم، وساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب92ر1 مليون درهم . ويروم هذا المشروع الاجتماعي المساهمة في الادماج التربوي والصحي للاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، المتحدرين من مختلف مناطق الاقليم. وفي نفس سياق دعم البنيات الاجتماعية بالمنطقة، تم أمس الخميس بجماعة زومي تدشين مركز تجاري ومدرسة ابتدائية بمركز زهرة، وكذا إعطاء انطلاقة إنجاز مشروع تأهيل البنيات الطرقية الذي يشمل مختلف جماعات الاقليم ومعالجة بعض المقاطع الطرقية المعروفة بانزلاقاتها خاصة على مستوى الطرق الاقليمية 4103 و4104 .
وعلى مستوى جماعة قلعة بوقرة تم الاطلاع على ورش تأهيل مركز الجماعة الترابية وإعطاء انطلاقة انجاز أشغال المحور الطرقي، الذي يربط منطقة الشهبية بمركز قلعة بوقرة، وبناء نواة ثانوية بوقرة وقنطرة على وادي رشاقة وتدشين مقر قيادة بوقرة.
2016-08-06 2016-08-06
zaid mohamed