مدن تطوان ومرتيل والمضيق والفنيدق على أبواب أزمة ماء حقيقية في الأسابيع المقبلة

wait... مشاهدة
مدن تطوان ومرتيل والمضيق والفنيدق على أبواب أزمة ماء حقيقية في الأسابيع المقبلة
Advert test

هالة أنفو.

ذكر مصدر مطلع، أن ساكنة مدن تطوان ومرتيل والمضيق والفنيدق، مقبلة على أزمة خانقة في مجال التزود بالماء الصالح للشرب خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وأشار المصدر، أن حالة من التوجس والترقب تسود في أوساط وكالة الحوض المائي اللوكوس، وكذا المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بتطوان، وأن إجتماعا ساخنا عقده مسؤولو الوكالة مع نظرائهم بالمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، صبيحة يومه الثلاثاء 30 غشت، لتدارس السيناريوهات المحتملة لتفادي أزمة محتملة في مجال التزود بالماء الصالح للشرب بتطوان.

وأضاف المصدر، أنه من بين الإقتراحات التي تم تداولها خلال الإجتماع المذكور، إمكانية قطع صبيب مياه حنفيات ساكنة هذه المدن في أوقات متفرقة من اليوم، من أجل تدبير الأزمة وترشيد إستهلاك الماء بالمدينة.

وأكد المصدر، أن آخر تقرير لوكالة الحوض المائي اللوكوس بخصوص حقينة السدود التابعة لعمالة تطوان قدم مؤشرات خطيرة تنذر بدخول مدن تطوان ومرتيل والمضيق والفنيدق أزمة حقيقية في مجال التزود بالماء الصالح للشرب، على غرار ما عاشته المدن الشمالية في مطلع التسعينيات من القرن الماضي.

و أرجع التقرير نفاذ المخزون المائي للسدين الرئيسيين المزودين للماء الصالح للشرب لساكنة عمالتي تطوان و المضيق الفنيدق، للموسم الصيفي الذي عرف توافد عدد كبير للزوار و المصطافين للمناطق الساحلية، وكذا للإستهلاك المفرط وغير العقلاني للمياه الصالحة للشرب، وكذا إعتماد هذه المادة الحيوية في سقي بعض المساحات الخضراء، وبعض ملاعب الغولف، هذا إلى إستعمالها في المسابح بالمنتجعات المنتشرة بالشريط الساحلي التطواني.

كما أرجع ذات التقرير إنخفاض مخزون سدي النخلة و سد أسمير، إلى تراجع معدل تساقطات الأمطار خلال السنة الحالية إلى 32 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية.

وأضاف التقرير، أنه لحدود شهر يونيو المنصرم، بلغ مخزون سد النخلة، الذي إستنفذ وظيفته بفعل ظاهرة التوحل، إلى  782ر3 مليون متر مكعب، أي بنسبة ملء وصلت إلى4ر87 بالمائة، وسد أسمير  8،606 مليون متر مكعب، أي بنسبة ملء تصل إلى 21،1 بالمائة.

وأمام هذه الأرقام المخيفة، فإن تطوان مقبلة على أزمة حقيقة في مجال التزود بالماء، وقد تنضب من حنفيات ساكنة المدينة لا قدر الله.

خارج النص/ عمل موقع هالة أنفو على محاولة الإتصال بمسؤولي وكالة الحوض المائي اللوكوس، طيلة صبيحة يومه الثلاثاء،، غير أن مخاطبنا وراء الهاتف في كل مرة كان يتحجج بعقد مسؤولي الوكالة إجتماع طارئ، إلى أن قرر عدم الرد على الهاتف نهائيا.

2016-08-30
zaid mohamed