افتتاح فعاليات الدورة 11 من المنتدى الدولي للأشرطة المرسومة بتطوان تحت شعار “إفريقيا تجمعنا”

wait... مشاهدة
افتتاح فعاليات الدورة 11 من المنتدى الدولي للأشرطة المرسومة بتطوان تحت شعار “إفريقيا تجمعنا”

هالة انفو.

و.م.ع

افتتحت، مساء أمس الأربعاء بتطوان، فعاليات الدورة 11 من المنتدى الدولي للأشرطة المرسومة، التي ينظمها المعهد الوطني للفنون الجميلة بمدينة الحمامة البيضاء، من 10 إلى 14 ماي 2017، تحت شعار “إفريقيا تجمعنا”.

وتحتفي الدورة الحالية من المهرجان بفن الأشرطة المرسومة ومبدعيه في القارة الإفريقية، والذين سيشاركون في هذه الدورة، إلى جانب فناني الأشرطة المرسومة وسينما لتحريك القادمين من العالم العربي وأوروبا.

ويتم خلال هذه التظاهرة فتح “صالون القراءة” وعقد لقاءات وندوات وتوقيع ألبومات القصص المصورة، وتقديم معرض لمنشورات الأشرطة المرسومة ومنشورات الشباب والأطفال، مع فتح ورشات وأنشطة للأطفال، وتخصيص فضاء للكاريكاتير والرسم مفتوح أمام الجمهور.

كما تتواصل فعاليات هذا المنتدى بتنظيم لقاءات وورشات جديدة، ومنها ورشة الرسم المباشر على الشاشة (بي دي شو)، إلى جانب ورشة احترافية في الرسم الرقمي.

ويتضمن البرنامج الثقافي لهذا المنتدى تنظيم لقاءات مع الفنان المغربي حميد البوهالي، والفنان الكونغولي بارلي باروتي، والفنان البلجيكي فيليب سطاسان، والفنان الإسباني ميكيلانسو برادو، والفنان الجزائري سليم، والفنان المغربي الحسن باختي، مع تنظيم معارض خاصة بهؤلاء الفنانين مبدعي الأشرطة المرسومة عبر العالم.

ويتضمن برنامج المنتدى كذلك مائدتين مستديرتين حول “الأشرطة المرسومة الإفريقية من خلال فنانيها”، بمشاركة كريستوف نكال إديمو من الكامرون، وكارسيا آن لور من إفريقيا الوسطى، وجيد مارتان من نيجيريا، وجويل إيبي موندينجي من الكونغو برازافيل، وجيريمي نزينغي من الكونغو كينشاسا، وألبرت تشيسوكا والفنان تشيمبيبا من الكونغو كينشاسا، وإينوك هوسوس وكوسطانطين من البنين وأدجيم دنجار من تشاد.

وتتناول المائدة المستديرة الثانية موضوع “آفاق سينما التحريك في المغرب .. نموذج المعهد الوطني للفنون الجميلة”، بمشاركة خبراء ومدراء مراكز ومعاهد السينما وسينما التحريك في الفضاء المتوسطي.

كما سيتم عرض فيلم “الرابطة” ليوسف الوزاني التهامي، الذي حصل على دعم من وزراة الثقافة، وفيلم “بيضة” لعبد الطيف العيادي، الفائز بجائزة “عيشة” للمهرجان الدولي لسينما التحريك.

وسيتم تنظيم لقاء مع المبدعين الشباب لتقديم المشاريع المدعمة من وزارة الثقافة في مجال الأشرطة المرسومة وسينما التحريك.

كما ينظم المنتدى لقاء حول سلسلة الرسوم المتحركة الفرنسية الشهيرة “آخر رجل”، إلى جانب تنظيم لقاء في موضوع “من الشريط المرسوم إلى الشاشة التلفزيونية”، من تنشيط المخرج جيريمي بيران ومدير الكتابة لورانت سرفتي.

2017-05-11 2017-05-11
nabil