الموت يغيب خوان غويتصولو عاشق مراكش وجثمانه سيوارى الثرى بمدينة العرائش تنفيذا لوصيته

wait... مشاهدة
الموت يغيب خوان غويتصولو عاشق مراكش  وجثمانه سيوارى الثرى بمدينة العرائش تنفيذا لوصيته

خالة أنفو.

توفى الكاتب والمفكر الإسباني خوان غويتصولو، صباح الاحد 4 يونيو 2017، عن عمر يناهز 86 عاما بشقته بمراكش، بحسب ما ذكرت دار النشر ” كارمن بالسيلس” ببرشلونة.

ويعد غويتصولو من كبار الكتاب الإسبان المعاصرين، وقد اشتهر بمناهضته لنظام الجنرال فرانكو الذي حكم إسبانيا حتى 1975. كما يعد غويتصلو من أبرز المهتمين الغربيين بالثقافة العربية الإسلامية وتأثيرها في الثقافة الإسبانية.

وعرف خوان غويتصولو، بمساهماته العديدة في التعريف بالعالم العربي والإسلامي، سواء من خلال كتاباته ومقالاته الأدبية أو عبر البرامج التلفزيونية والإذاعية، كما يعتبر من القليلين في العالم الذين يلتزمون بخط واضح في الإبداع الأدبي ويحرصون على الانتصار لحقوق الشعوب. ورسم غويتصولو كثيراً من الخطوط الرابطة بين مآسي القصف في البوسنة والعراق وفلسطين وغيرها من نقط الدمار والقتل.

وبحسب مصدر مقرب من الراحل، فإن جثمان خوان غويتيسولو سيوارى الثرى بمدينة العرائش تنفيذا لوصيته، إذ ستجرى مراسيم الدفن يوم غد الاثنين 2017/06/05 بالمقبرة الكاثوليكية بالعرائش، على الساعة الرابعة بعد الزوال، بحضور شخصيات ووفود مهمة من المغرب و إسبانيا،  حيث من المحتمل أن يدفن غويتيسولو  بجانب صديقه  الشاعر و الروائي و المسرحي الفرنسي جون جينيه.

2017-06-04
zaid mohamed
error: