بنكيران يفقد ادعمار مقعده البرلماني

wait... مشاهدة
بنكيران يفقد ادعمار مقعده البرلماني

هالة أنفو.

قضت المحكمة الدستورية، يوم الثلاثاء 6 يونيو الجاري، بإلغاء انتخاب محمد ادعمار، عن حزب العدالة والتنمية، عضوا بمجلس النواب على إثر الاقتراع الذي أجري في7  أكتوبر 2016 بالدائرة الانتخابية المحلية “تطوان” (إقليم تطوان).

وجاء قرار المحكمة  إثر الطعن الذي تقدم به كل من البرلمانيين عن الإتحاد الإشتراكي حزب الأصالة والمعاصرة، وكذا المرشح المستقل “لائحة العداء”.

وإستندت المحكمة الدستورية في إلغاء المقعد النيابي لرئيس جماعة تطوان، لكونه “سخّر وسائل مملوكة للجماعة من ناقلات وحواجز، في استغلال لصفته كرئيس جماعة ترابية، لتنظيم مهرجان انتخابي بساحة المسرح بتطوان بتاريخ 30 سبتمبر 2016، وتزويد المهرجان ( الذي أطره الأمين العام للحزب عبد الإله بنكيران بساحة الولاية ) بالإنارة من الكهرباء العمومية، وتوظيف عمال يحملون أقمصة مكتوب عليها (الجماعة الحضرية لتطوان) في أعمال تحضير وتهييئ المهرجان المذكور، وتسييج الساحة بمجموعة من الحواجز تحمل شارة الجماعة المعنية، وتسخير شاحنات تابعة لها”.

واعتبر المكمة الدستورية أن إدعمار، الذي زكاه عبد الإله بنكيران مرشحا باسم حزب العدالة والتنمية، استعان، كما هو ثابت في محضر معاينة اختيارية منجز من قبل مفوض قضائي بتاريخ 30 سبتمبر 2016، لتجهيز الفضاء المخصص له لتنظيم مهرجان خطابي خلال الحملة الانتخابية، بعمال تابعين للجماعة الترابية لتطوان، وبشاحنة وحواجز ومعدات مملوكة للجماعة المذكورة.

وبرر المصدر نفسه أن استعانة ادعمار بوسائل مملوكة للجماعة الترابية لتطوان لتنظيم مهرجان خطابي خلال الحملة الانتخابية “يعد استعمالا لوسائل مملوكة للجماعة الترابية، وتجاوزا لمجال الاستثناء المحدد من قبل المادة 37 المذكورة، مما يتعين معه إلغاء انتخاب السيد محمد ادعمار عضوا بمجلس النواب”.

كما رفضت المحكمة الدستورية في ذات الجلسة الطعن الذي تقدم به إدعمار ضد كل من رشيد الطالبي العلمي ومحمد العربي أحنين ونور الدين الهروشي ومحمد الملاحي، أعضاء بمجلس النواب.

وعليه فإن السلطة المعنية ملزمة بتنظيم انتخابات جزئية بدائرة تطوان في أجل لا يتعدى ثلاثة أشهر من تاريخ نشر منطوق الحكم بالجريدة الرسمية.

2017-06-08 2017-06-08
zaid mohamed