عيد الفطر أو غُرَّة شوال 1438 ببلادنا يوم الاثنين القادم

wait... مشاهدة
عيد الفطر أو غُرَّة شوال 1438 ببلادنا يوم الاثنين القادم

هالة أنفو.

سبق للصديق سعيد بنعياد أن كتب، يوم 2 يونيو الجاري،  تدوينة على حائطه بالفايسبوك، بشأن توقعاته لرؤية هلال شهر شوال 1438 بالمغرب.

وأشار سعيد بنعياد، الذي يعتبر من الأطر العليا بالجماعة الحضرية لتطوان، كما أنه ملم إلى حد التفوق في العلوم الفلكية والرياضيات، بالإضافة إلى أنه موسوعة متنقلة في الآداب و الشعر، أشار أن يوم الإثنين 26 يونيو المقبل سيكون هو فاتح شوال، مما يعني أن شهر رمضان سيكمل 30 يوما بالمغرب… والله أعلم..

وذكر أنه سيُراقَب هلال شوال 1438، في بلادنا، بعد غروب شمس يوم السبت 29 رمضان 1438 (24 يونيو 2017)؛ وذلك بعد أن يكون الاقتران المركزي للشمس والقمر قد وقع في اليوم نفسه (السبت)، في الساعة 02:31 بالتوقيت العالمي (الذي يوافق التوقيت العادي الذي اعتمدته بلادنا طيلة شهر رمضان).

وأضاف أنه وفقا للمعطيات الفلكية، المتعلقة بمكث الهلال وارتفاعه واستطالته والنسبة المضيئة منه، فإن رؤية الهلال عشية التحري (السبت) بالعين المجردة (وهو الشرط المعتمد في بلادنا) متعذرة في كل مناطق المغرب.

مبرزا أنه يُتوقع أن يكون عيد الفطر أو غُرَّة شوال 1438 ببلادنا يوم الاثنين 26 يونيو 2017.

مضيفا أنه من غير المستبعد أن يحل عيد الفطر ببعض البلدان العربية هذا العام يوم الأحد، بسبب اختلاف المعايير المتبعة في إثبات دخول الشهر.

وشدد بنعياد على أن هذه التوقعات تبقى في نهاية المطاف مجرد رأي علمي نظري، لا يُغني عن المراقبة الفعلية للهلال في آخر كل شهر.

2017-06-20
zaid mohamed
error: