دار الشعر بتطوان تحتفي بالشاعر المغربي الراحل محمد الطوبي يوم غد الجمعة

wait... مشاهدة
دار الشعر بتطوان تحتفي بالشاعر المغربي الراحل محمد الطوبي يوم غد الجمعة
Advert test

هالة أنفو.

تحتفي دار الشعر في تطوان بالشاعر المغربي الراحل محمد الطوبي، وذلك يوم الجمعة 30 يونيو الجاري على السابعة مساء، بفضاء المكتبة العامة والمحفوظات بتطوان ورواق المكي مغارة.

وذكر بلاغ لدار الشعر بتطوان، أن هذا الإحتفاء يندرج ضمن الحلقة الأولى من برنامج “شاعر في الذاكرة”، وسيشارك في هذه التظاهرة مجموعة من الشعراء والنقاد والفنانين من أصدقاء الراحل، وفي مقدمتهم الشاعر إدريس عيسى والشاعر خالد الريسوني والشاعر عبد الناصر لقاح والفنان مصطفى النافي والباحث علاء الدين الخياطي.

وأضاف البلاغ، أن هذه التظاهرة ستعرف عقد ندوة حول التجربة الشعرية الحافلة للشاعر المرموق والمطبوع محمد الطوبي، مع تنظيم معرض كاليغرافي للشاعر، وصور ووثائق نادرة عن الحياة الزاخرة لمحمد الطوبي. إذ سيقام هذا المعرض بتنسيق مع “جمعية أصدقاء الشاعر محمد الطوبي للثقافة والإبداع”، التي ظلت وفية لتراث محمد الطوبي وذاكرته الشعرية الحية.

كما يشهد البرنامج، حسب المصدر ذاته، إلقاء قصائد الشاعر محمد الطوبي بأصوات متعددة في رواق المكي مغارة بمدينة تطوان، على أن يختتم اللقاء بتقديم الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر، والصادرة هذه السنة عن منشورات سليكي إخوان بمدينة طنجة.

يذكر أن الشاعر محمد الطوبي (1955-2004) من الأسماء الشعرية المغربية الاستثنائية، ومن بين أشد الأصوات حضورا في المشهد الشعري العربي المعاصر، منذ سبعينيات القرن الماضي، قبل أن يطل علينا بديوانه الأول “سيدة التطريز بالياقوت” الصادر عن منشورات اتحاد كتاب العرب في سوريا سنة 1980. ثم توالت دواوينه الشعرية، وهي تصدر عن أكبر العواصم العربية، من بغداد إلى بيروت، قبل أن تظهر أعماله الشعرية الكاملة مؤخرا.

2017-06-29
zaid mohamed