مهرجان السينمائي هرهورة التالث…ناجح بكل المقاييس

wait... مشاهدة
مهرجان السينمائي هرهورة التالث…ناجح بكل المقاييس

هرهورة : سفيان غنضور

عدسة: مصطفى طهران

أكد مدير المهرجان ، عبد الواحد مجاهد، في تصريح هام ،للحياة العربية وبحضور شخصيات وازنة سياسية وجمعوية وفنيةداخل المدينة أنه لم يكن ليكتب لهذه الدورة ان تكون حاضرة بقوة شكلا ومضمونا ،عمقا وجوهرا  لولا تواجد محتضن اسمه الحاج توفيق التنوتي  هذا الشاب الوجدي الذي كان مستشهرا فاعلا بكل المقاييس، وتحمل جل الأعباء خدمة لقطاع السينما ببلادنا الذي يحتاج الى مثل هذه الشخصيات الوازنة لخدمتها بشكل ايجابي وفعال ، و يراهن هذه السنة على أفلام درامية وكوميدية، وعرفت هذه الدورة مشاركة 6 أفلام طويلة في المسابقة الرسمية، مشيرا إلى أن لجنة التحكيم سيرأسها المخرج المغربي، فوزي بنسعيدي، كما ستضم الممثلين سعيد باي، وسونيا عكاشة والمنتج مامون ناصيري. وشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان، 6 أفلام مغربية، من بينها فيلم «دموع الرمال»، للمخرج عزيز السالمي، وفيلم «كورسا»، للمخرج عبد الله فركوس، وفيلم «حاجات» لمحمد أشاور، وفيلم «بيل وفاص» للمخرج حميد زيان.

وبالموازاة مع العروض السينمائية، التي تنظم بشاطئ سيدي عابد بهرهورة تنظمت أنشطة ثقافية وفنية ورياضية وورشات في السيناريو والإخراج والتمثيل من تأطير مخرجين وممثلين وأساتذة.

كما شملت برمجة المهرجان ورشات لفائدة الطلبة في المجال السمعي البصري لمتابعة تكوين في مجالات مختلفة مرتبطة بعالم الفن السابع، إلى جانب زيارات لمناطق سياحية بالهرهورة ترمي التعريف بمؤهلات المنطقة، وكذلك تنظيم أنشطة ثقافية ورياضية.

للإشارة  ففعاليات الدورة الثالثة من المهرجان الوطني لسينما الشاطئ (سيتي بلاج) بشاطئ سيدي العابد بمدينة الهرهورة، انطلقت بتكريم الممثل صلاح الدين بنموسى والممثلة فضيلة بنموسي والمخرج والسيناريست هشام العسري، وتقديم مخرجي الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية (إدريس المريني، عبد الله فركوس، محمد أشاور، حميد زيان، عزيز السالمي، وداوود أولاد السيد) وأعضاء لجنة التحكيم (فوزي بنسعيدي، صونيا عكاشة، سعيد باي، سامية أقريو، والمامون الناصري)، وعرض الفيلم الروائي الطويل ” نوح لا يعرف العوم ” من إخراج رشيد الوالي (خارج المسابقة).

وتضمن برنامج التظاهرة السينمائية التي تشرف على تنظيمها الجمعية المغربية للفنون بلاحدود، عرض ستة أفلام مغربية روائية طويلة، في إطار المسابقة الرسمية بمعدل فيلمين كل ليلة.

وتضمنت عروض ليلة الأربعاء 29 غشت الجاري “لحنش” لإدريس المريني و”كورصة” لعبد الله فركوس.

أما عروض ليلة الخميس 30 غشت فتضمنت “لحاجات” لمحمد أشاور و “بيل أو فاص” لحميد زيان.

وتختتم العروض السينمائية ليلة اليوم الجمعة 31 غشت بـ”دموع الرمال” لعزيز السالمي و”كلام الصحرا” لداوود أولاد السيد.

وبالإضافة إلى عروض الأفلام يتميز المهرجان بتنظيم ندوة محورية حول “الإنتاج السينمائي وإكراهاته” عصر يوم الخميس 30 غشت الجاري بقصر المؤتمرات بالصخيرات بمشاركة جمال السويسي ورشيدة السعدي وكريم الدباغ، وكلهم مارسوا الإنتاج والإدارة والتنفيذ لفائدة إنتاجات سينمائية وتلفزيونية وطنية وأجنبية.

وتشكل برنامج المهرجان، أيضا، من الورشات التكوينية التي انطلقت أشغالها صباح الأربعاء 29 غشت وستستمر  إلى صباح غد السبت فاتح شتنبر، داخل خيام نصبت لهذا الغرض على شاطئ سيد العابد، وهي من تأطير الممثل والمخرج إدريس الروخ (ورشة التشخيص) والسيناريست والأديب عبد الإله بنهدار (ورشة السيناريو) والمخرج والمونتور هشام رفيع (ورشة الإخراج).

ومن فقرات البرنامج، أيضا، توقيع كتابين سينمائيين ويتعلق الأمر بالكتابين الجديدين الصادرين سنة 2018   “فلسفة السينما: الصورة السينمائية بين الفكر والفن” للدكتور عبد العلي معزوز، و”وجوه من المغرب السينمائي” لأحمد سيجلماسي، اللذين سيتم توقيعهما صباح الخميس 30 غشت بفندق القصبة.

ومن المنتظر أن تختتم فعاليات المهرجان مساء السبت فاتح شتنبر المقبل، بالإعلان عن الفائزين بجوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة (الجائزة الكبرى، جائزة الجمهور، جائزة السيناريو، جائزتي التشخيص ذكورا وإناثا) وتسليم ذروع المهرجان بمشاركة ضيوفه من الفنانين والمثقفين والمسؤولين المحليين وغيرهم

اليوم الثاني للمهرجان شهد اليوم الثاني من فعاليات مهرجان سينما الشاطئ بهرهورة، أول أمس الأربعاء، برنامجا مكثفا، انطلق منذ الساعة الحادية عشر صباحا، بشاطئ سيدي العابد، حيث التقى جمهور ميدنة هرهورة بالممثلين والنجوم المغاربة في فعاليات اجتماعية وترفيهية.

كما كان من المقرر تنظيم مباراة كرة قدم بين النجوم، إلا أنه تم الغاؤها نظر للحرارة المرتفعة. وبعد ذلك قام الفنانون بزيارة لمخيم الهرهورة الصيفي الخاص بالأطفال.

أما بخصوص الأمسية، فقد تم عرض فيلما لحنش على الساعة الثامنة مساء بشاطئ سدي العابد، لمخرجه ادريس مريني، والذي يؤدي أدوار بطولته الفنان عزيز داداس والفنانة ماجدولين ادريسي والفنان ادريس بنزاكور، تلاه فيلم كورسة لنخرجه عبد الله توكونا الملقب بفركوس، وهو من بطولة الفنانة بشرى اهريش.

وتستمر فعاليات المهرجان إلى يوم غد السبت ، حيث وسيقام حفل كبير لاختتام الفعالية واسدال الستار على النسخة الثالثة من هذا الحدث الفريد

2018-09-02 2018-09-02
zaid mohamed
error: