إبتدائية تطوان تدين 18 مهاجرا افريقيا بشهرين حبسا نافذا بعد طردهم من طرف سلطات مدينة سبتة المحتلة

wait... مشاهدة
إبتدائية تطوان تدين 18 مهاجرا افريقيا  بشهرين حبسا نافذا بعد طردهم من طرف سلطات مدينة سبتة المحتلة

هالة أنفو.

قضت المحكمة الإبتدائية بتطوان، مساء أمس الإثنين 10 شتنبر الجاري، بإدانة 18 مهاجرا ينحدرون من دول جنوب الصحراء، والحكم عليهم بشهرين حبسا نافذا.

وهكذا وفي سابقة قضائية بالمغرب، قضت إبتدائية تطوان، في ساعة متأخرة من مساء أمس، بشهرين حبسا نافذا في حق 18 مهاجر إفريقي والحكم عليهم بمبلغ 500 درهم، وذلك بتهمة  “استعمال العنف ورشق القوات العمومية واستعمال السلاح الأبيض”.

وجاء هذا ضمن عملية الترحيل التي قامت بها السلطات الإستعمارية بمدينة سبتة المحتلة، حيث قامت بترحيل مجموعة مكونة من حوالي 120 مهاجر إفريقي تسلمتهم السلطات المغربية، كانوا قد نفذوا صبيحة عيد الأضحى الأخير، عملية اقتحام للسياج الذي يفصل مدينة سبتة المحتلة عن بقية التراب المغربي.

ويعد هذا الحكم القضائي، سابقة في القضاء المغربي، حيث أنه  لأول مرة تتم فيها محاكمة مهاجرين أفارقة بالمغرب، على خلفية محاولات للوصول إلى إسبانيا، عبر اختراق السياج الفاصل بين التراب المغربي والأراضي المحتلة من الجانب الإسباني، إذ جاء على خلفية ترحيل من الجانب الإسباني وإستقبال من الطرف المغربي، بناء على إتفاقية سنة 1992 الموقعة بين المغرب وإسبانيا في مجال محاربة الهجرة.

وبالموازاة مع النطق بهذه الأحكام، لم يعرف مصير بقية المهاجرين الذين جرى تسليمهم للسلطات المغربية غداة عملية الاقتحام المذكورة، كما لم يتم الإعلان عن جنسياتهم.

2018-09-11 2018-09-11
Jamal
error: