وفد دبلوماسي يطلع على المؤهلات الاقتصادية وفرص الاستثمار بإقليم وزان

wait... مشاهدة
وفد دبلوماسي يطلع على المؤهلات الاقتصادية وفرص الاستثمار بإقليم وزان

هالة انفو.

و.م.ع

عقد وفد دبلوماسي، اليوم السبت بوزان، لقاء عمل مع المنتخبين ورجال الأعمال وعدد من الفاعلين للاطلاع على المؤهلات الاقتصادية وفرص الاستثمار بالإقليم.

ويتكون الوفد الدبلوماسي، الذي يزور مدينة وزان بمبادرة من المجلس الإقليمي، من سفراء ودبلوماسيي كل من أوكرانيا وبوروندي وهولندا وفيتنام ونيجيريا ومصر والدومينيكان وفنلندا وأستراليا وغانا وكرواتيا والكونغو وكوريا الجنوبية وقطر وكندا وغامبيا.

وأكد رئيس المجلس الإقليمي لوزان، العربي المحرشي، أن هذا “اللقاء، المهم جدا، يهدف إلى تعريف السفراء المعتمدين بالمملكة، عن كثب، بالمؤهلات التي يزخر بها إقليم وزان، خاصة ما يتعلق بالتراث الديني والإمكانات الاقتصادية والسياحية والصناعية والطبيعية”.

وبعد أن أبرز أهمية مشروع المدار السقوي المرتبط بسد وادي المخازن بمنطقة أسجن، الذي يجري تنفيذه بتمويل من دولة قطر، أشار إلى أن هذه المنطقة يمكن أن تشكل أرضية لاستقبال استثمارات أجنبية في القطاع الفلاحي، إلى جانب توفر الإقليم على غطاء غابوي شاسع وسدين كبيرين بالإمكان استغلالهما لإطلاق مشاريع سياحية.

يذكر أن مشروع المدار السقوي بأسجن، الذي تبلغ الكلفة الإجمالية لإنجازه 580 مليون درهم والممول في غالبيته عبر هبة من دول قطر الشقيقة، سيساهم في سقي مساحة ممتدة على مساحة تصل إلى 2500 هكتارا، لترتفع المساحة المسقية إلى 2860 هكتارا، ستخصص إلى عدد من الزراعات العالية القيمة المضافة من قبيل الأشجار المثمرة والزراعات السكرية والخضراوات.

وتشمل مكونات المشروع، الذي ينتظر أن يكون جاهزا أواخر عام 2018 وسيمكن من تعبئة 15 مليون متر مكعب من حقينة سد وادي المخازن لاستعمالها في أنشطة الري، إنجاز محطة ضخ وبناء حوض لتخزين مياه الري وتجهيزات هيدروميكانيكية وتشييد محطة لتصفية مياه الري، بالإضافة إلى مد قنوات وشبكة الري وعدد من المسالك الطرقية.

من جانبه، اعتبر عميد السلك الدبلوماسي وسفير أوكرانيا بالرباط، ياروسلاف كوفال، أن هذه الزيارة “ستمكننا من الاطلاع على مؤهلات وتاريخ المدينة، التي كانت تعد واحدا من المراكز الروحية العريقة بالمغرب”، مبرزا في هذه الصدد تاريخ “الزاوية الوزانية التي تعتبر مثالا لإسلام الوسطية والاعتدال”.

بدوره، اكدد الكاتب العام لعمالة إقليم وزان، محمد عشير، أن السلطات المحلية لا تذخر جهدا للرفع من مستوى البنيات التحتية، ودعم المشاريع المدرة لفرص الشغل، خاصة في مجالات الفلاحة والصناعة التقليدية والصناعات التحويلية للمنتجات المجالية.

وتم بهذه المناسبة إطلاق قافلة طبية متعددة التخصصات، من تنظيم المجلس الإقليمي لوزان ومندوبية وزارة الصحة والجمعية الطبية للمساعدة على التنمية لوفرين – المغرب، ستجوب بين 7 و 12 أكتوبر مختلف الجماعات القروية والحضرية على صعيد الإقليم.

2018-10-06 2018-10-06
nabil
error: