إحتجاز دركيين بدوار “اظهر منقاش” بجماعة قلعة بوقرة التابعة لاقليم وزان

wait... مشاهدة
إحتجاز دركيين بدوار “اظهر منقاش” بجماعة قلعة بوقرة التابعة لاقليم وزان

هالة أنفو.

إحتجز مجموعة من المواطنين من دوار اظهر منقاش “هرموقاش” التابع لجماعة قلعة بوقرة  إقليم وزان، أمس الجمعة 12 أكتوبر الجاري، دركيين إثنين يعملان بمركز الدرك الملكي بزومي، وذلك بأحد المسالك الطرقية المؤدية للدوار المذكور.

وبحسب الفيديو المتداول على شبكة التواصل الإجتماعي، فإن ساكنة الدوار قامت بإحتجاز الدركيين كردة فعل على ممارسات عناصر الدرك اتجاه ساكنة الدوار، مدعين أن العناصر الأمنية كانت تريد مداهمة أحد المنازل التي كانت تحتوي على مخدرات بدون إذن مكتوب من طرف وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بوزان، مؤكدين أنهما طالبا مبلغا ماليا كرشوة.

وبحسب الرواية الرسمية، التي تؤكدها بعض شهادات أبناء المنطقة، فإن الدركيين كانا يزاولان مهامهما الإعتيادية، حيث أثارت إنتباههما سيارة من نوع مرسيديس 207، كانت محملة مواد مشكوك فيها رفضت الإمتثال لأمر التفتيش، حيث لاذ السائق بالفرار إلى مسلك الدوار المؤدي إلى الهرموقاش، ليستعين ببعض أبناء المنطقة، للإفلات من حجز البضاعة والإعتقال.

وأشارت مصادرنا، أن بعض الشباب بالدوار المذكور إستغلوا الحادث، وإختلقوا رواية مداهمة بعض المنازل، لتأليب الرأي العام على المصالح الأمنية، وتغيير مسار القضية، مستعينين في ذلك شبكات التواصل الإجتماعي، لكسب تعاطف الرأي العام المحلي والوطني.

ومباشرة بعد علم المسؤولين بحادث إحتجاز الدركيين، قامت القيادة الإقليمية وكذا الجهوية بإرسال تعزيزات أمنية إلى مكان إحتجاز الدركيين، كما قامت إيفاذ عناصر من القوات المساعدة إلى الدوار لتهدئة الوضع وتحرير الدركيين من قبضة محتجزيهم.

كما عمدت القيادة الجهوية للدرك الملكي بتطوان بإيفاذ لجنة تحقيق للمركز الترابي بزومي من أجل فتح تحقيق قضائي وإداري في حادث الإحتجاز وترتيب الآثار القانونية في حق مخالف أومسبب لهذا الحادث المخالف للقانون.

ويشار أن ذات المنطقة سبق لها أن عرفت أحداث مماثلة سنة 2010، عندما أصيب رئيس دائرة موقرصات بإصابة بليغة على مستوى الرأس على خلفية الأحداث التي عرفها دوار الدوالح التابع لجماعة بوقرة قيادة زومي دائرة موقريصات، هذا إلى إصابة ثمانية عناصر من الدرك الملكي، ثلاثة منهم أصيبوا بإصابات بليغة، وذلك على خلفية المواجهات العنيفة والمقاومة التي أبداها سكان دوار الخرفان التابع للجماعة القروية لزومي إقليم وزان، احتجاجاً على الطريقة الاستفزازية والانتقائية التي ننهجها السلطات العمومية، آنذاك،  في محاربة القنب الهندي بإقليم وزان.

2018-10-14
Jamal
error: