عامل الفحص انجرة يشرف على توزيع 9 حافلات للنقل المدرسي على 7 جماعات قروية بالإقليم

wait... مشاهدة
عامل الفحص انجرة  يشرف على توزيع 9 حافلات للنقل المدرسي على 7 جماعات قروية بالإقليم

هالة انفو.

و.م.ع

تم اليوم الأربعاء توزيع 9 حافلات للنقل المدرسي على سبع جماعات قروية تابعة لإقليم الفحص – أنجرة، وذلك ضمن مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وتطلب المشروع استثمارا بقيمة 2,7 مليون درهم وسيستفيد منه 600 شخص، حيث يهدف إلى تحسين مؤشرات التعليم عبر تقليص نسبة التكرار والحد من الانقطاع المدرسي، خاصة في صفوف الفتيات، والرفع من جودة خدمات المنظومة التعليمية.

وقد سلمت مفاتيح الحافلات إلى الجمعيات المستفيدة خلال حفل تميز بحضور عامل الفحص أنجرة، عبد الخالق المرزوقي، وممثلين عن قطاع التربية والتكوين وجمعيات الآباء وباقي الشركاء. وقد تمت تعبئة تمويل هذا المشروع في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (400 ألف درهم) ووكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال (1,3 مليون درهم) والمجلس الإقليمي للفحص أنجرة (مليون درهم).

ولضمان السير الجيد لخدمة النقل المدرسي، استفادت الجمعيات المشرفة على مشاريع النقل المدرسي بالإقليم، برسم عام 2018، من دعم إجمالي قدره 2,16 مليون درهم، تمت تعبئتها من طرف مؤسسة طنجة المتوسط (1,5 مليون درهم) والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين (660 ألف درهم). وأبرز المدير العام لوكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال، منير البويوسفي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المشروع يدخل في إطار محور مهم في استراتيجية الوكالة لتطوير قطاع التعليم والحد من الهدر المدرسي، موضحا أن الوكالة دعمت بحوالي 24 مليون درهم، طيلة السنوات الاخيرة، عددا من مشاريع النقل المدرسي بمختلف عمالات وأقاليم الجهة.

وأكد البويوسفي أن مشاريع النقل المدرسي ساهمت في خفض معدل الهدر بحوالي 17 في المائة في بعض الأقاليم التي تتميز بطابعها الجبلي والقروي كوزان والحسيمة، بينما انخفضت النسبة على مستوى إقليم الفحص – أنجرة ب 25 في المائة، موضحا أن النقل المدرسي لبنة ضمن برنامج شامل للنهوض بقطاع التعليم، يتضمن أيضا بناء دور الطالب والداخليات والمدارس والثانويات.

من جانبه، سلط رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة الفحص – أنجرة، الدغاس الحبيب، الضوء على أهمية بناء دور الطالب وتوفير النقل في محاربة الهدر المدرسي وفي الرفع من نسبة تمدرس الفتيات ومردودية التعليم بالإقليم المتميز بطابعه القروي وتشتت التجمعات السكانية، مبرزا أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قامت ب 11 مشروعا للنقل المدرسي هم اقتناء 34 حافلة بكلفة إجمالية قدرها 12 مليون درهم. يشار إلى أنه من بين 64 حافلة للنقل المدرسي بالإقليم، تم اقتناء 34 حافلة ضمن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال السنوات الفارطة، حيث بلغ عدد المستفيدين منها 3800 شخصا، موزعين على الجماعات القروية السبع المكونة لإقليم الفحص – انجرة.

2018-12-05 2018-12-05
nabil
error: