خالد الشريف رئيس مصلحة تجهيزات القرب بجماعة تطوان يبرز أهمية مكتبات الأحياء في نشر ثقافة المعرفة والقراءة

wait... مشاهدة
خالد الشريف رئيس مصلحة تجهيزات القرب بجماعة تطوان يبرز أهمية مكتبات الأحياء في نشر ثقافة المعرفة والقراءة

يرى خالد الشريف رئيس مصلحة تجهيزات القرب بجماعة تطوان ، أن هذه المرافق التي أنجزت بمختلف أحياء المدينة ساهمت في نشر ثقافة المعرفة والقراءة ، بحيث بلغ عدد المستفيدين من مكتبات القرب سنويا حوالي 28 ألف شخص  بالإضافة إلى تنظيم أزيد من 314 من الأنشطة التربوية والترفيهية ، والمزيد من التفاصيل في هذا الحوار:

. ماهو دور مصلحة تجهيزات القرب في تدبير مكتبات الأحياء بتطوان ؟

..  مصلحة تجهيزات القرب تم إحداثها سنة 2014 وهي تابعة لقسم العلاقات مع الجمعيات والتنشيط السوسيو ثقافي والرياضي  ومن بين مهامها تدبير وتسيير مرافق القرب وهي المكتبات ، المراكز الإجتماعية ، و ملاعب الأحياء .

وتشرف مصلحة تجهيزات القرب على التدبير المباشر لسبعة مكتبات، وذلك في إطار اتفاقية شراكة مع المديرية الإقليمية للثقافة بتطوان التي قامت بتجهيزها بالرصيد الوثائقي والكراسي والمعدات المكتبية اللازمة ، وجماعة تطوان تقوم بتدبيرها من طرف موظفين جماعيين حيث تم تخصيص ما بين ثلاثة إلى أربعة موظفين لكل مكتبة، بالإضافة إلى الحرص على ضمان استمرارية الخدمات المقدمة من خلال النظافة وأداء فاتورة الماء والكهرباء والصيانة والتنشيط الداخلي لهذه المرافق.

. وماهي القيمة المضافة لتجهيزات القرب؟

 .. مكتبات القرب تعمل من العاشرة صباحا إلى السابعة مساءا من يوم الإثنين إلى يوم الجمعة مع تمديد هذا الوقت بشكل استثنائي خلال فترة الإمتحانات، وبلغ المعدل السنوي للمستفيدين من هذه المكتبات ما بين 25 ألف و28 ألف مستفيد .

وهذه المكتبات هي مفتوحة في وجه الساكنة، بحيث يحق لأي مواطن الولوج إلى خدمات هذه المرافق ، ولكي يستفيد من استعارة الكتب والمطبوعات يلزمه فقط الحصول على بطاقة الانخراط وهي تمنح مجانا، ويستفيد من خدماتها العديد الأطفال والشباب والنساء والتلاميذ ، فهي أصبحت جزءا من حياتهم اليومية ، وساهمت في نشر المعرفة و ثقافة القراءة في أوساط الأطفال والشباب .

وتشرف كذلك مصلحة تجهيزات القرب على تدبير  المركز الإجتماعي البوغاز بحي النسيم ، الذي أنجز في إطار مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2009.

و يضم هذا المركز مديرة المركز وأربعة موظفين ، ويحتوي على روض الأطفال دون سن التمدرس ، حيث يستفيد من خدماته 120 طفل مجانا ، ويعمل على محاربة الأمية وتنظيم دروس في التربية الغير النظامية وتحفيظ القرآن الكريم ، بالإضافة إلى تنظيم لقاءات تواصلية .

. لكن ماهي طبيعة الأنشطة التي تقوم بها هذه المرافق ؟

.. مصلحة تجهيزات القرب تعمل بشكل مستمر بشراكة مع عدد من الشركاء على تنظيم العديد من الدورات التكوينية لفائدة الموظفات والموظفين العاملين بهذه المكتبات ، من أجل تحسين الخدمات المقدمة وذلك عبر برامج حديثة ، واستطاعت هذه المرافق تنظيم العديد من الأنشطة التي تستهدف الفئات الصغرى والنساء مثل الورشات التكوينية للأطفال وتكوينات للشباب ، وذلك عبر برنامج التنشيط الداخلي بالمكتبات من خلال تنظيم ورشات الرسم والأعمال اليدوية والحكي  وأنشطة ترفيهية أخرى .

وما بين شهر يناير ويونيو من سنة 2018 بلغ عدد الأنشطة المنظمة بهذه المكتبات 314 نشاطا، وبلغ عدد المستفيدين من هذه الأنشطة 4000 مستفيد يتراوح أعمارهم ما بين 6 سنوات و14 سنة.

2018-12-11 2018-12-11
tarik
error: