تكريم الفنان العالمي أحمد بن يسف برواق الفن بتطوان

wait... مشاهدة
تكريم الفنان العالمي أحمد بن يسف برواق الفن بتطوان

هالة أنفو

افتتح مؤخرا الفنان التشكيلي العالمي أحمد بن يسف برواق الفن بحي ولاية سانتر ، وذلك بحضور عدد كبير من الفنانين التشكيليين وممثلي وسائل الإعلام والعديد من المثقفين والمهتمين، وحضي الفنان أحمد بن يسف بتكريم خاص في هذا اللقاء من خلال الكلمة التي قدمها في حقه الفنان يوسف سعدون.

وأحمد بن يسّف هو واحد من مواليد العام 1945 بمدينة تطوان، منحدر من عائلة محافظة، وخريج لمدرسة الفنون الجميلة بتطوان، وكذا المدرسة العليا للفنون الجميلة بمدينة إشبيلية الإسبانيّة.

في الطفولة، كما المراهقة، وأيضا خلال الدراسة بمختلف الأسلاك بالمغرب، لم تراكم بن يسّف غير الذكريات الجميلة عن مساره.. إذ استهلّ تعليمه بابتدائيّة حرّة، دأب في كل ولوج إليها على تحيّة العلم الوطني المغربي رفقة أقرانه، وحين غادرها كان ذلك نحو ثانوية القاضي عياض التي نال بها شهادة البكلوريا.

بعد تخرجه من “الفنون الجميلة” لتطوان قرر الالتحاق بالمدرسة العليا للفنون بـ “اشبيلية”، وقد ساهم في اختياره كون اساتذته بمدرسة تطوان خريجين لذات المؤسسة الإسبانية.

أسلوب التكوين الذي كانت تنهجه مدرسة إشبيلية للفنون الجميلة كان له دور مفصلي في تنقل بن يسف نحوها، فتعليمها كان جديا بمنهجية تشمل كل القواعد الأساسية لتركيبة اللوحة، سواء على مستوى الرسم والألوان والنوعيات وكل الخصائص التقنية.. وعن ذلك يقول أحمد: “للوحة التشكيلية قراءة أدبية وأخرى تقنية، فالأولى تأخذ بعين الاعتبار خلفيات المتلقي المشاهد، أمّا الثانية هي أكثر دقّة وتلتصق بالتشكيليّن جميعا”.

وبعد المسيرة الخضراء، ارتأى الملك الحسن الثاني تخليد الحدث بمنطوق تشكيليّ، وذلك في ظل وجود منتجات أدبية وفنية خلدت للحدث.. وارتأى ملك المغرب اقتراح لوحة في الموضوع.

وقد أمضى بن يسف سنتين وهو يشتغل على الموضوع الذي طلب منه، ونالت لوحته إعجاب الملك الذي رآها موفقة وأمر بطباعتها على الأوراق المالية.

وكان هذا التعاطي من القصر الملكي المغربي مع لوحة “المسيرة الخضراء” للفنان التشكيلي أحمد بن يسّف سابقة جعلت ذات الفنان أول تشكيليّ مغربي ومغاربيّ وعربيّ تبرز لوحة له على الأوراق الماليّة وهو على قيد الحياة، بل أضحى، وفقا لجريدة “إلبايّيس” الإسبانيّة، ثالث فنان تشكيليّ، على المستوى العالميّ، يشاهد رسوماته على أوراق نقديّة وهو على قيد الحياة.. فكان بذلك استحسان الحسن الثاني منطلقا لتعامل بن يسّف مع بنك المغرب الذي يمتدّ حتّى الحين.

2019-02-05 2019-02-05
tarik
error: