افتتاح فعاليات الملتقى الوطني الثالث للنساء المبدعات بشفشاون

wait... مشاهدة
افتتاح فعاليات الملتقى الوطني الثالث للنساء المبدعات بشفشاون

هالة أنفو/ و م ع.

افتتح مساء الجمعة، برواق السيدة الحرة بحدائق القصبة الأثرية لشفشاون، معرض جماعي شاركت فيه ثلة من الفنانات التشكيليات، في إطار فعاليات الملتقى الوطني للنساء المبدعات في دورته الثالثة، المنظم تحت شعار “رقي الوجدان في حضرة الشعر والألوان”.

وجرى افتتاح الملتقى الوطني، الذي يحط بشفشاون في ثالث محطاته بعد دورتين سابقتين بكل من فاس وسطات، بحضور عدد من الشخصيات، من بينها على الخصوص عامل إقليم شفشاون، محمد علمي ودان، وعدد من المبدعات والفنانات من مختلف مناطق المغرب.

ويهدف الملتقى، الذي تنظمه جمعية “أضواء النساء الفنانات المغربيات” بين 8 و22 مارس الجاري، بدعم من عمالة الإقليم والمجلس الإقليمي لشفشاون، إلى التعريف بإبداعات النساء المبدعات في جميع المجالات الفنية والثقافية، لأجل تسليط الضوء على بعض الفنانات اللواتي يعملن في الظل، في إطار حوار وتبادل ثقافي بين مجموعة من الأسماء البارزة في الساحة الفنية والأدبية والاعلامية.

وأبرزت رئيسة جمعية “أضواء النساء الفنانات المغربيات”، كسمي زكية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الملتقى الوطني السنوي الذي يجمع بين ثلة من الفنانات التشكيليات من مختلف الاتجاهات والأعمار، “يكرم المرأة المبدعة في مجالات الفنون والآداب والاعلام، ويسلط الضوء على تيمزهن وتشجعيهن للمضي قدما في أداء رسالتهن”، موضحة أن الاختيار وقع على مدينة شفشاون هذه السنة استلهاما لشخصية السيدة الحرة ،ابنة شفشاون، والمتسمة بالقوة والحكمة والذكاء.

وتتميز لوحات المعرض الافتتاحي بقوة الألوان وإبراز الخط العربي، كما تتقاسمها تعابير واقعية وتجريدية، حيث يجسد تنوع أساليب الفنانات المشاركات، اللواتي حاولن التعبير من الخلال التشكيل عن قضية من قضايا المرأة.

وأبرز المنظمون أن أعمال الفنانات المشاركات “تراهن على الاختلاف والتنوع من خلال تيمة متكاملة، تحقق التناسق والانسجام و التوافق بين مرجعيات ثقافية واجتماعية، تجسدها عدة تيارات ومدارس تشكيلية”.

وتشهد فقرات فعاليات الدورة الثالثة من الملتقى الوطني التي تتواصل يوم السبت تنظيم مسابقة الرسم لفائدة الشباب بالمركز الثقافي، وورشات الصباغة الخاصة بالفنانات المشاركات، للمساهمة في جمالية المدينة، وأمسية شعرية تشارك فيها شاعرات مرموقات، فضلا عن تكريم الاعلامية أسماء ابن الفاسي.

وسيكون للجمهور موعد مع باقة من لوحات صوفية من فن الحضرة الشفشاونية التي ستعكس روح شعار الملتقى وانسجامه مع روح المكان الأثير، بعبق تاريخ السيدة الحرة التي ألهمت نساء مغربيات في الصمود والابداع.

2019-03-11
Jamal
error: