نحو إطلاق برنامج بقيمة 24 مليون درهم للإدماج عن طريق الأنشطة الاقتصادية بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة

wait... مشاهدة
نحو إطلاق برنامج بقيمة 24 مليون درهم للإدماج عن طريق الأنشطة الاقتصادية بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة

 هالة أنفو/ و م ع

صادق مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، خلال الدورة العادية لشهر مارس المنعقدة مؤخرا بطنجة، على اتفاقية شراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن لإطلاق برنامج للإدماج الاقتصادي عن طريق الأنشطة المدرة للدخل بكلفة مالية تصل إلى 24 مليون درهم.

   وتهدف الاتفاقية، الممولة مناصفة بين الطرفين والتي تشمل الفترة الممتدة من 2019 إلى 2021، للنهوض بالعمل الاجتماعي على مستوى تراب الجهة وخلق نوع من الالتقائية في المشاريع والبرامج ذات الاهتمام المشترك، من خلال إطلاق برنامج للإدماج الاقتصادي للفئات الفقيرة عبر دعم الأنشطة المدرة للدخل والمقاولات الصغيرة جدا والتشغيل الذاتي.

   ويروم البرنامج دعم حاملي المشاريع الصغيرة جدا لخلق أو تطوير أنشطتهم الاقتصادية من أجل تسهيل إدماجهم الاقتصادي والاجتماعي، حيث سيشمل الدعم المقدم توفير التجهيزات المهنية الضرورية لخلق أو تطوير الأنشطة المقاولاتية، والمواكبة والتكوين والاستشارة لفائدة حاملي المشاريع خلال مرحلتي إعداد وتهيئ المشاريع وتسيير وتطوير المقاولات المحدثة وتكوين وتأهيل التعاونيات.

   وحسب نص الاتفاقية، التي تمت المصادقة عليها بالإجماع، سيستهدف هذا البرنامج الفئات الفقيرة أو الموجودة في وضعية هشاشة وخاصة الشباب المتوفرين على مؤهلات مقاولاتية ومشاريع اقتصادية قابلة للإنجاز والمربحة (حاملو مشاريع مقاولات صغيرة جدا، المقاولون الذاتيون، التعاونيات الإنتاجية والخدماتية).

   بالإضافة إلى المساهمة المالية، تعتبر مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بموجب الاتفاقية، مسؤولة عن إنجاز البرنامج وإبرام الصفقات وإنجاز الدورات التكوينية والتتبع والتقييم، واختيار حاملي المشاريع وتقوية قدراتهم وتقديم الاستشارة والتتبع والمواكبة البعدية لضمان استدامة المشاريع، وتعبئة الجمعيات المحلية، بينما يلتزم مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة بالبحث عن شركاء لدعم البرنامج بالخبرة الوطنية والدولية.

2019-03-25 2019-03-25
Jamal
error: