ارتقاع حقينة سد واد مرتيل

wait... مشاهدة
ارتقاع حقينة سد واد مرتيل

هالة أنفو

أوضحت مصادر مطلعة أن حقينة سد واد مرتيل قد ارتفعت إلى حوالي  38 مليون متر مكعب ، وذلك بنسبة ثلث الطاقة الإستيعابية للسد، وهو ما يعادل حقينة سد اسمير (عند الامتلاء) وضعف حقينة سد طنجة المتوسط .

وجاء ارتفاع حقينة سد واد مرتيل ببني قريش بعد مرور حوالي ستة أشهر من إغلاق منافذ السد وبداية تشغيله بشكل نهائي وتام .

وبارتفاع حقينة سد واد مرتيل ، تكون مدينة تطوان والنواحي قد حققت مخزونا مائيا كافيا هذه السنة ، ولم يعد شبح قطع الماء عن مدينة تطوان وضواحيها هذا الصيف  مطروحا نهائيا .

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أعطى  يوم الجمعة 15 ماي 2008، بالجماعة القروية بني قريش (ضواحي تطوان) انطلاقة أشغال إنجاز سد وادي مارتيل الذي تم بناؤه بغلاف مالي يبلغ950 مليون درهم.

وتسعى هذه المنشأة المائية  إلى تأمين تزويد مدينة تطوان ومنطقتها الساحلية بالماء الصالح للشرب إلى ما بعد أفق سنة2030 ، والمساهمة في حماية المدينة ووادي مارتيل من الفيضانات الجارفة المترددة. كما سيمكن هذا السد، الذي تم تمويل أشغال إنجازه من طرف الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والميزانية العامة للدولة، من ري دوائر السقي الصغيرة والمتوسطة المتواجدة بسافلته والتي تبلغ مساحتها حوالي1000 هكتارا. ويستفيد من هذا السد ، الذي يقع على بعد15 كلم جنوب غرب مدينة تطوان، سكان الجماعات القروية لسوق القديم والسحتريين وبني قريش إلى جانب755 ضيعة فلاحية. وتبلغ مساحة الحوض المائي للسد نحو383 كلم مربع، فيما تبلغ مساحة حقينته عند المستوى العادي8 ر3 كلم مربع ، في حين يبلغ حجمها120 مليون مترا مكعبا من المياه. وتشمل مكونات هذه المنشأة سدا رئيسيا، بعلو100 متر فوق الأساس وقمة بطول600 مترا وعرض8 أمتار .

وتطلب سد وادي مارتيل إنجاز773 ألف متر مكعب من الحفريات و150 ألف متر مكعب من الخرسانة و95 ألف متر من الأثقاب لحجاب المساكة، بالإضافة إلى منشآت ملحقة تتمثل في مفرغ للحمولات ومفرغ للقعر ومآخذ لمياه الري، ومآخذ الماء الشروب، ومنشآت للتحويل المؤقت، وحاجز للفج. وسيمكن هذا السد ،الذي أقيم على وادي امحجرات، من تنظيم واردات مائية يصل حجمها إلى71 مليون متر مكعب.

2019-05-04 2019-05-04
tarik
error: