الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يرفض مشروع مدونة الصحة الإتحاديون يطالبون بمخطط أبيض لوضع الخريطة الصحية بالمغرب

wait... مشاهدة
الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يرفض مشروع مدونة الصحة الإتحاديون يطالبون بمخطط أبيض لوضع الخريطة الصحية بالمغرب
Advert test

أكد العديد من المشاركين في اليوم الدراسي الذي نظمه يوم أول أمس الفريق الإشتراكي بمجلس النواب على رفض مشروع الحكومة القاضي بفتح المصحات في وجه رؤوس الأموال للاستثمار ، معتبرين على أن الاستثمار في صحة المغاربة عبث سيدخل القطاع في نفق أسود لن يخرج منه.

واعتبررئيس نقابة الأطباء المتخصصين، على أن ترك الصحة بين يدي رجال الأعمال هو نوع من العبث، وأشار إلى ان دعوة رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران لتخلي الدولة عن الصحة والتعليم لصالح الخواص، هدفها فتح المصحات أمام رأس المال، ودعا رئيس نقابة الأطباء المتخصصين، الحكومة إلى اعتماد “مخطط للمغرب الأبيض لوضع الخريطة الصحية في المغرب وليس القطاع العام لوحده”.

و بدوره دعا كاتب الدولة السابق مولاي أحمد العراقي، إلى البحث عن بديل صحي خدمة للمغاربة، مضيفا أنه “لابد أن يأخذ بعين الاعتبار الوضعية الحالية للصحة في المغرب على أن يتم اعتماد منظور شمولي في الأمر”.. واعتبر العراقي أن ضعف التامين الإجباري عن المرض للمغاربة الذي لا يتجاوز 33 في المائة راجع لكون الوضعية الإدارية للمواطنين لا تسمح بأكثر ما هو عليه، معتبرا ذلك نتيجة طبيعة بين الأهداف والحصيلة التي وضعت منذ الحماية. وفي هذا السياق سجل العراقي أن “الإيجابيات في النظام الصحي لا يمكن نسبتها إلا للموارد البشرية التي استطاعت أن تقلل من اختلالات الهيكلية”.

2014-12-04 2014-12-04
admin