انطلاق فعاليات الدورة الأولى ل”مهرجان عيون” للابداع الخاص بالمكفوفبن بطنجة

wait... مشاهدة
انطلاق فعاليات الدورة الأولى ل”مهرجان عيون” للابداع الخاص بالمكفوفبن بطنجة
Advert test
انطلقت يوم أمس الخميس 18 دجنبر الجاري بمدينة طنجة فعاليات الدورة الأولى لـ”مهرجان عيون” الخاص بالمكفوفين ،الذي تنظمه مؤسسة عيون لإبداع المكفوفين تحت شعار ” الحق في الإبداع”. وقال رئيس المؤسسة الاعلامي رشيد الصباحي ،في تصريح  صحافي ،ان هذه التظاهرة الثقافية المنظمة بدعم من وزارة الثقافة والجماعة الحضرية والشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة هي فضاء ابداعي متميز يتيح الفرصة لإبراز قدرات المكفوفين في مجالات إبداعية مختلفة منها السينما والموسيقى والادب بمختلف روافده وتجلياته والفن التشكيلي ،مضيفا ان المهرجان يحمل رسالة للرأي العام من اجل ايلاء مزيد من الاهتمام بهذه الفئة المبدعة التي تحتاج فقط الى المساندة والتشجيع لابراز قدراتها الخلاقة .
   واكد ان المهرجان ،الذي سيختتم يوم غد السبت سيحرص في دوراته القادمة على الانفتاح اكثر على نمادج اخرى من المبدعين المكفوفين من طاقات ابداعية اخرى وتوسيع دائرة المشاركة امام المعنيين من مختلف مناطق المغرب .
 ومن جهته قال الفنان عبد الفتاح مكادي المدير الفني للمهرجان ان التظاهرة ابداعية بامتياز وتكرس حق الشخص المكفوف في الابداع والعطاء الفني والثقافي بكل تمظهراته ،,هي مناسبة لاكتشاف  المكفوف الفنان والمخرج السينمائي والصانع التقليدي والموسيقي ،الذي لا يعوزهم الابداع بل التفاتة خاصة من الجمهور يقدر طاقاتهم ومواهبهم وعطاءاتهم المتميزة إسوة بباقي المبدعين .
 وحسب ورقة تقديمية للمهرجان فإن الهدف الأساسي لمؤسسة عيون لإبداع المكفوفين بمدينة طنجة، وهي تفتتح أنشطتها بالمهرجان الأول لإبداع المكفوفين تسعى إلى تقديم مجموعة من الإبداعات الثقافية والفنية، والتعريف بروادها وتقريبهم إلى عموم الجمهور المغربي، عامة، وساكنة طنجة خاصة ،على اعتبار أن تمتيع المكفوفين بالحق في الإبداع يعد خطوة مهمة وأساسية نحو الإحساس بالكرامة والمواطنة الكاملة، ومنطلقا نحو الحقوق الإنسانية الأخرى .
وتتضمن هذه الدورة أنشطة متعددة، من سهرات فنية تراثية وطربية وعروض سينمائية وقراءات شعرية ومعارض للتشكيل والصناعة التقليدية؛ كلها من إبداع المكفوفين وضعاف البصر.
كما تتم في اطار المهرجان استضافة مجموعة من المبدعين من المغرب ،بهدف بلورة تعاون وتنسيق دائم يساهم في دعم المكفوفين فنيا و انخراطهم في الفعل الإبداعي والتأثير الايجابي في الفكر الإنساني وصنع محطات مشرقة من صفحاته.
2014-12-19 2014-12-19
zaid mohamed