إشارات ثقافية: الإيزري المغربي (الحلقة الأولى)

wait... مشاهدة
إشارات ثقافية: الإيزري المغربي (الحلقة الأولى)

محمد البالي شمال المغرب، بين شمس ملوية العائمة على القوس الأبيض المتوسط ، وقمر تدغين السالك بين الأشجار والأحجار إلى أورنكا . بنار التاريخ وصلابة الجبال تفتتت قلوب . بين أريج الغاب ولوعة الفراق مزجت الحياة لغة في غناء ؛ أنّـات وحنين ، رغبات وعويل … أرض المدامع والكبرياء ، وقلوب بين الصلابة والهشاشة تفوح عنادا وتقطر شوقا ، بين سوار العادات وشجون الغربة ، بين مرارة الذكرى وقساوة الأيام وبين قوة الإصرار وفسحة الأمل بحثا عن حرية الأرض وانعتاق الإنسان ، تَـفتّـق في الشعر وليد يرضع الحرمان ، تذروه الألسن وتَـصْدحه زغاريد نساء حازمات ، يطنّ بلحنه البندير ليهزّ أوصال الجسد الموشوم الملفوف بزخرفات أصابع الحنّـاء … شِـعر أَوّاه وغناء جوّال بين المداشر والمنافي ، هو الإيزري الصامد من زمان في ذاكرات الجدّات والمنساب في تلاوين القول الريفي الجديد على لسان سام ومازيغ وموليير … صبور وهشّ ، وفي هشاشته قوة انتشاره، معدن وطن وقلب إنسان. ومن المحنة لَـشِعْـرا ومن الأحزان نبع الإيزري… أيا را لاّ يا را *** أيا را لاّ بويا

يعتبره دارسو الشعر الأمازيغي بمنطقة الريف من النوع القديم في مسار هذا الفن سواء اعتمدوا التصنيف الكرونولوجي أو التقسيم باعتبار الشفهية والتدوين ، ويندرج ، انطلاقا من هذا ، ضمن المرحلة الأولى من المراحل التالية : – الشفهية التي اعتمدت الرواية والغناء قبل وبعد الاستقلال . – التدوين والكتابة نهاية السبعينات، وأما أول ديوان فتأخر صدوره إلى سنة 1992 . – التسجيل الصوتي منذ التسعينات . نماذج: الجهاد : ءيصوظاد ءو صاصيظ ذي تغالاشت ءو رومي ءينا داد فاس ءا ربي ءا قارعي يا وادي نتا سيدي موحاند ءيذ جاهذان ءا رومي . تحويل الكلام إلى العربية ( م – البالي ) : هبت الريح في نافوخ الاسبان وسلط الله عليه بطـلا قلعيـا هو سيدي موحاند المجاهد في الاسبان .

ذكرى عام الجوع : ما واذا وايعقرن ءيوسكّاس ني يعفان رامي ينقظع رءاروظ وايتذيف حدّ غارخّام زكّامي نجّـا وارنشّي ءافقوس ءومي دغاس غانكَارنكار غارس ءاقطوس . تحويـل إلى الجملة العربية ( م – ب ) : ألا تتذكرين العام العفن لمّا انقطع الزاد لم يزر دارنا أحد ما أكلْـنا فقوسا مذ كُـنا وفي الأخير قمنا إليه جميعا . مخاطبة الفقيه ( تسخير الشّـعَـر في الشعوذة ) : أيا شواف إنو ، إيتمايسين ذي رجبوب أرفقي ن تامزيذا ، أزايي ثاويذ دنوب . تحويل إلى العربية ( م – ب ) : وا شَـعري يبيت في الآبار عليك ذنوبي يا فقيه الجامع .

(يتبع)

2014-12-29
admin
error: