الاعلان عن انجاز مركب مندمج للصناعة التقليدية بوزان ، بقيمة اجمالية تتجاوز 24 مليون درهم

wait... مشاهدة
الاعلان عن انجاز مركب مندمج للصناعة التقليدية بوزان ، بقيمة اجمالية تتجاوز 24 مليون درهم
Advert test

تم امس الاثنين 29 دجنبر الجاري بوزان الاعلان عن انجاز مركب مندمج للصناعة التقليدية بقيمة مالية تبلغ 24 مليون درهم ،منها 14 مليون درهم مخصصة للبناء و10 مليون درهم لتجهيز المنشأة .

 وقال عامل اقليم وزان السيد جمال عطاري خلال تكريم امهر الصناع التقليديين بالمنطقة على هامش اختتام المعرض الاقليمي  للصناعة التقليدية، ان انجاز هذا المشروع الذي تساهم فيه الوزارة الوصية وعمالة الاقليم والمجس الإقليمي ، سيمكن من  تأهيل القطاع على مستوى تطوير الانتاج والتنظيم الحرفي ، وإتاحة الفرصة أمام الصانع التقليدي والتعاونيات والجمعيات الحرفية للتعريف بمنتوجاتهم وتسويقها على نطاق واسع وتشجيع المعنيين على اتخاذ مبادرات إنتاجية منتظمة ومهيكلة تلائم الطلب .

  واضاف ان المنشأة التي تأتي بعد افتتاح مجمع الصناعة التقليدية بوزان قبل نحو سنتين بهدف المحافظة على الموروث الحضاري والتاريخي التراثي لمنطقة وزان ودعم قطاع السياحة التي تعد الصناعة التقليدية احدى ركائزها الاساسية و رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، كمصدر لخلق فرص الشغل وللقيمة المضافة الحفاظ على بعض المهن المهددة بالاندثار، وترويج منتوجات الصناعة التقليدية المحلية، إضافة إلى دعم تنظيم وهيكلة القطاع.

   وقد تم بالمناسبة ايضا تكريم أزيد من 30 من أمهر الصناع التقليديين بالمنطقة وتقديم شواهد تقديرية ومنح للطلبة المتدرجين في التكوين في حرف الصناعة التقليدية ، تجشيعا لهم على مزيد من العطااء والابداع والابتكار والتجديد في اطار الاستراتيجية الوطنية لتنمية الصناعة التقليدية (رؤية 2015) الهادفة الى تأهيل مختلف فروع الانشطة احرفية ودعم التكوين المتخصص لتحسين جودة المنتوجات ليدوية التقليدية وتثمينها .

  وقد تميز المعرض الاقليمي للصناعة التقليدية ،الذي عرف مشاركة أزيد من 36  عارضا يمثلون منطقة وزان إضافة الى مناطق كلميم والصويرة والخنيفرة  وتميز بعرض متنوع لإبداعات الصناعة التقليدية ،خاصة في مجالات صناعة النسيج بالحنبل والنقش على الخشب والخشب المطعم والخشب المزخرف والزربية والحصير التقليدي والفخار والخزف والديكور المنزلي وتصنيع الاعشاب الطبية والعطور النباتية والحلي الفضية والخياطات التقليدية والطرز بمختلف أنواعه والرسم على الزجاج .

    وشكل المعرض ،حسب القيمين عليه ، فرصة للصناع التقليديين من مختلف الاجيال خاصة منهم الشباب لإبراز مهاراتهم وإبداعاتهم والاحتكاك بالصناع المتمرسين وتوسيع نشاطهم التجاري المهني لتحسين اوضاعهم المعيشية .

كما هدف المعرض ،الذي افتتح يوم 19 من الشهر الجاري ،تأطير عملية تسويق منتوج الصناعة التقليدية وتمكين حرفيي القطاع من تبادل الخبرات والتجارب والاطلاع على آخر ابتكارات الصناع التقليديين من مختلف جهات المملكة ،وكذا تشجيع المرأة القروية على الانخراط في المشاريع التنموية والمدرة للدخل في مجال الصناعة التقليدية وتسويق منتوجها 

و م ع

2014-12-30 2014-12-30
zaid mohamed