عام أسود

wait... مشاهدة
عام أسود
Advert test

ذ/ عبد السلام أندلسي

-1- ودعنا سنة 2014 في ظروف أخص ما يمكن ان توصف به أنها سنة حزن بامتياز، على كافة المستويات والأصعدة. أعزاء رحلوا عنا إلى دار البقاء، وآخرون لا يزالون يجابهون بمفردهم في صمت ويلات الألم، المادي والمعنوي، الطبيعي والمفتعل، ولا تكاد الابتسامة تفارق محياهم.. – إنه عام الحزن بامتياز..

لست أعلم كيف يدفعني الحزن دائما إلى تمثل الظلمة و السواد، على الرغم من أن اللون الأسود يحيل أحيانا على الغموض. لكني في الوقت نفسه، أدرك أن الأسود يعني (لا لون) فهو ممتص للضوء بامتياز ومن فضائل الله به علينا، أنه يدثرنا ويخفي عيوبنا ويحمينا وقت الشدة والخطر، واكثر من ذلك فهو يخفي كل شيء ويظلل أعضاء الجسم ويريحها ويبعث على النعاس. وعلى الرغم من أن الأسود لا ينصح به لمن يعاني من الإجهاد العصبي فإنه يعني أيضا، السفر، سلبا أو إيجابا، إلى حيث ما لا نهاية. وعند ولادته تتشكل معه ملامح مرحلة جديدة من الحياة، مما يدفع إلى القول بالظلم الشديد الذي يتعرض له هذا المخلوق ( اللون الأسود) من قبل فئة عريضة من بني البشر.

– الأسود بخلاصة شديدة، نعمة من نعم الله..

-2- نبكي هنا حزنا على الفراق، وفي نفس اللحظة يضحك ويفرح آخرون ،هناك، لمقدم مولود جديد، وبذلك يقترن البكاء في حالاته الطبيعية بالحزن وبالسواد والدموع. وهو بذلك لغة ووسيلة من وسائل التواصل، ويعني الاغتسال من الجراح والهموم، ولم يكن أبدا ليعني الاستضعاف من الآخر.

-3- الجراح نوعان، نوع يعالجه الطبيب المختص، والثاني، يظل ملازما لنا طوال مسيرة الحياة. وحينما يجرح بعض بني البشر، ينسحبون في صمت، من حياة الآخرين. ولا ينتبه هؤلاء إليهم إلا بعد وقت أو حين. وحينها يتوزعون بين فريقين. أحدهما يغدي تلك الجراح، ويسقط بذلك في فخ الخروج عن إطار الآدمية، فيحدث أن يتحول أصحاب هذا الفريق إلى شياطين يتحركون في كل حدب وصوب، ويصبحون عملة تفرض نفسها في سوق البيع والشراء، فيبنون لخلفهم من السوء ما لا يعلمه إلا الله.

-4- اللون الأسود هو نتيجة لخليط من الألوان.. وعملية مخبرية تكفي لتفكيكه إلى عشرات الألوان الجميلة ومن ضمنها الأبيض. – اللون الأبيض، خرج من رحم اللون الأسود/ الحزن

2015-01-02 2015-01-02
admin